اقتصاد

واصلت أسعار النفط اليوم الإثنين، تراجعها الحاد مع عودة الشكوك بشأن قدرة كبار المنتجين على التوصل إلى اتفاق حول تخفيضات في الإنتاج خلال اجتماع مزمع يوم الأربعاء بهدف السيطرة على تخمة المعروض في الأسواق العالمية.
وهبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت اثنين بالمئة خلال العاملات لكنها عوضت بعض الخسائر ليجري تداولها بانخفاض قدره 35 سنتا أو ما يعادل 0.74 بالمئة عند 46.89 دولار للبرميل بحلول الساعة 0749 بتوقيت غرينتش.
وعوضت العقود الأجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أيضا خسائرها التي منيت بها في وقت سابق وجرى تداولها بانخفاض قدره 38 سنتا أو ما يعادل 0.78 بالمئة عند 45.70 دولار للبرميل.
ويأتي هبوط اليوم وسط تعاملات متقلبة بعد أن هبطت الأسعار بأكثر من ثلاثة بالمئة يوم الجمعة بفعل خلاف بين مصدري الخام من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومن خارجها مثل روسيا بشأن من يتعين عليه تقليص الإنتاج وبأي قدر من أجل كبح تخمة المعروض التي نزلت بأسعار النفط إلى أقل من النصف منذ 2014.

Read more...
15 تشرين2/نوفمبر 2016 Be the first to comment!

"أخرجوني من هنا"، هي العبارة التي تسمع المئات من المواطنين في العالم العربي يرددونها كل يوم، أو على الأقل، بعد وقوع حدثٍ مأسوي في بلدهم. من يعيش في العالم العربي اليوم، يعلم تماماً مدى رغبة الشباب بالرحيل والاستقرار في بلدٍ "أجنبي". ولا يهمّ كثيرون منهم إلى أين يتجهون، بل كل ما يبحثون عنه هو العيش الكريم واحترام حقوقهم، والحصول على مستوى تعليم جيد ووظيفة تؤمن لهم لقمة العيش.

يمكن تسمية الهجرة اليوم إذاً بـ"الحلم العربي"، بعد فقدان الأمل تماماً بأي مستقبل جيد، وعدم إيجاد فرص عمل والاستسلام للأمر الواقع. وما عزز هذا الإحساس في السنوات القليلة الماضية، هو فشل الثورات العربية بتحقيق ما كان يحلم به الشباب من تغييرات سياسية واجتماعية.

ليست الهجرة الحل الأمثل طبعاً، لكن إن كنتم قد اتخذتم هذا القرار، فسنعدد لكم المهن العشر الأكثر طلباً في كندا، كوجهة محتملة للهجرة، خصوصاً أن وزارة الهجرة الكندية أعلنت عزمها استقبال 300 ألف مهاجر عام 2017.

وتعتبر كندا البلد الأكثر استقبالاً للمهاجرين في العالم، والسبب يعود إلى المساحات الواسعة فيها، وحاجتها إلى عددٍ أكبر من السكان والعمّال، كي تنهض باقتصادها وتنافس على الصعيد العالمي.

وتتغنّى كندا وتفتخر بتنوعها الثقافي والجنسيات واللغات المختلفة التي يتكون منها شعبها، وهي بدأت بتقديم نفسها في الآونة الأخيرة، كمثال في عالم الديموقراطية والحريات، التي يروج لها رئيس وزرائها جاستن ترودو بشكلٍ دائم.

أقوال جاهزة

شاركغردفقدتم الأمل وتفكرون بالهجرة؟ إليكم أكثر 10 مهن مطلوبة في كندا

 

ويعتبر نظام "إكسبرس أنتري"، أو نظام "الدخول السريع" الذي أطلق في العام 2015، نظام هجرة مخصصاً للأشخاص ذوي الخبرة في مجال معيّن، والذين يمكنهم العمل والمساهمة في الاقتصاد الكندي. وتعتبر هذه الطريقة الأسرع ويمكن إتمامها، والدخول إلى الأراضي الكندية عبرها خلال 6 أشهر فقط من تقديم الطلب. وسبق أن وافقت كندا على استقبال أكثر من 31 ألف مهاجر عبر هذا النظام.

بحسب موقع الحكومة الكندية، فإن أصحاب هذه المهن الـ10، كانوا الأوفر حظاً للحصول على إقامة دائمة على الأراضي الكندية، حتى 3 يناير 2016:

10 Top Jobs in Canada INFOGRAPH

في حال كنت تعمل في أحد هذه الاختصاصات، وقد حسمت قرارك بالهجرة إلى كندا، نتمنّى لك حظاً موفقاً!

Read more...
04 تشرين2/نوفمبر 2016 Be the first to comment!

باتت مدينة طنجة وجهة مفضلة لدى عدد من المستثمرين الأجانب؛ إذ سعت الشركة الألمانية “سيمينس” بدورها إلى إنشاء معمل متخصص في صناعة وإنتاج أعمدة الطاقة الريحية يعتبر الأول من نوعه بالمغرب.

 

وانطلقت أشغال بناء المعمل على مساحة 133 ألف متر مربع، ومن  المتوقع  الانتهاء  منها في شهر  مارس المقبل، على أن يباشر عملية الإنتاج وتصدير أعمدة بطول 63 مترا في يونيو 2017.

في الصدد ذاته، تعمل شركة “سيمنس” على إنشاء مدرسة لتكوين 143 إطارا في طرق تصنيع وإنتاج الأعمدة الريحية لإنتاج الطاقة. وسيبلغ عدد العاملين في المعمل 700.

Read more...
حسب ما كشف عنه سعيد مولين، المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطرقية فمن المرتقب أن يقوم المغرب بإلغاء الرسوم الجمركية المفروضة على السيارات الكهربائية والسيارات الصديقة للبئية بشكل عام من أجل تشجيع استيراد السيارات الإيكولوجية.، هذه العملية التي تدخل في إطار تحفيز ضريبي بدأ مع قطاع النقل الذي ستلغى فيه الرسوم الجمركية المفروضة على وسائل النقل الصديقة للبيئة ابتداء من 2017. للإشارة فإن مستوردي وموزعي السيارات الكهربائية قد سبق لهم أن طالبوا بإعفائهم بموجب قانون مالية 2017 من خصم ضريبي على القيمة المضافة، يصل إلى 10 في المائة. Read more...

بمجرد  أن أكد الملك محمد السادس،  أنه يستعد لزيارة الصين الشعبية للتوقيع على عدد من الاتفاقيات الإستراتيجية بين البلدين، .

 أعلنت وكالة الانباء الصينية الرسمية  عن وجهة النظر الرسمية للحكومة الصينية، مؤكدة أن المغرب والصين بصدد القيام بالخطوات الأخيرة في طريق إبرام سلسلة من الاتفاقيات الإستراتيجية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية. 

وأشارت وكالة الأنباء أن هذه الشراكات الثنائية والإقليمية ستكون لها آثار إيجابية لاسيما على أفريقيا. 

وفي قصاصة لها أكدت الوكالة، أن بكين ستعرض على الرباط “شروط اتفاق التجارة الحرة في الوقت المناسب من أجل تعزيز التنمية الصحية ومنظمة التجارة الثنائية”. 

وأضاف ذات المصدر أن الصين تعتبر المغرب، واجهة مشعة لعرض أحدث تقنياتها وقدراتها الصناعية والخدمات لعموم أفريقيا. وتعتزم بكين جعل علاقاتها مع الرباط، منصة للشراكة الثلاثية بين الصين والمغرب وأفريقيا.

وكان سفير الصين بالمغرب، سان شوزهونغ، قد أكد أن بكين تعتزم تعزيز وجودها في أفريقيا، معززة اعتبار المغرب كبوابة للقارة، والاستفادة من الإمكانات والاستثمارات الاقتصادية والحضارية له، في الوقت الذي تسمح أن يكون له مكانة متميزة في السوق الصينية.

ويشار أن المغرب يحتضن يومي 22 و 23 أبريل منتدى الصداقة بين الصين والمغرب، يستضيف خلالها المغرب وفدا اقتصاديا في قطاعات متعددة، كما تجري زيارة استطلاعية للمملكة. (الأيام)

Read more...

كشف  الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أن الحكومة تعكف على إعداد مشروع مرسوم لخفض الرسوم الجمركية المطبقة على البيض، من أجل ضمان التزويد العادي للسوق بهذه المادة خلال شهر رمضان، بعدما شهدا أسعارها ارتفاعا ملحوظا بلغ 1.5 درهم.
وبحسب ما أوردته يومية “المساء” في عددها ليوم غد الجمعة 22 أبريل الجاري، فقد أوضح الوزير في رده على سؤال كتابي تقدم به النائب محمد سالم البيهي، عن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن الإجراء الحكومي سيهم 400 طن من البيض، وذلك للاستجابة للطلب المرتفع على هذه المادة خلال شهر رمضان.
وتشير المعطيات التي كشف عنهاالوزير إلى ارتفاع أسعار البيض بنسبة 50 في المائة، وذلك بسبب إصابة الدجاج بالأنفلونز التي جعلته غير قادر على تكوين البيض بالحجم الكامل وبالسرعة العادية.

Read more...

تستعد مدينة سطات لإقامة مشروع المجمع الصناعي "سيطا بارك" الذي يحتوي على طاقة استيعابية لـ 85 مقاولة وشركة بالمدينة، ممتدة على مساحة تقدر ب 20 هكتارا.

 وفي هذا السياق، قال عبد الرحمان عزيزي رئيس المجلس الجماعي لسطات، إن "هذا المشروع الاقتصادي التنموي سيقوي القدرة التنافسية الاقتصادية للجماعة، وسيعمل على جذب المزيد من المشاريع التنموية التي ستساهم في إقلاع اقتصادي كفيل بخلق عدد هائل من فرص الشغل، حيث ستبلغ فرص الشغل  4000 بشكل مباشر و3000 بشكل غير مباشر".

وأوضح عزيزي،أن "ميزانية الجماعة ستنتعش هي الأخرى بفضل المستحقات الجبائية والضريبة على الشركات، وكذا فوائد حصصها من الأرباح بحكم المساهمة الجزئية في رأسمال الشركة "سيطا بارك" التي يشرف عليها المجلس الجماعي بشراكة مع الشركة المسيرة للمشروع الصناعي".

وأشار عزيزي، إلى الأهمية القصوى والكبيرة التي يكتسيها هذا المشروع سواء على المستوى المحلي أو الجهوي أو الوطني،  لاسيما من حيث المنافسة القوية والشرسة التي تواجه الاقتصاد المحلي بحكم انتماء مدينة وإقليم سطات الى أول قطب اقتصادي جهوي وهي جهة الدار البيضاء سطات، يضيف المتحدث.

Read more...

تعمل إحدى الشركات الهندية المملوكة للدولة على بناء ثلاثة مخازن تبلغ سعتها 5.3 مليون طن متري، أو ما يتسع لتخزين نفط يكفي لمدة نحو 12 يوما. المخزن الأول، في فيساخاباتنام، وتم الانتهاء منه وهو مليء بالنفط، أما المخزنين الآخرين فيقعان في مانجالور وبادور، ومن المقرر أن يتم تشغيلهما في ربيع هذا العام.

 

كما تخطط الشركة لجولة ثانية من التوسعة تصل إلى 12.5 مليون طن متري إضافي، وهذا إضافة تُقدر بـ28 يوما من النفط، حسبما أعلنت الحكومة.

ويُرجح الخبراء أن هذه المخازن ستُملأ بنفط أوبك، إذ تضخ المنظمة التي تقودها المملكة العربية السعودية والعراق وفنزويلا والإمارات العربية المتحدة، حاليا نسبة 86 في المائة مت النفط الذي تستورده الهند، وتعمل الهند مع الإمارات على مشروع "مانجالور"، إذ صرح وزير النفط الهندي، دارمندرا برادان، مؤخرا بأن دولته تسعى إلى "تيسير الأوضاع" لشركات النفط الهندية لاستيراد النفط الخام من الإمارات.

وقال مدير قسم أبحاث السلع الرئيسية في مؤسسة "كليبر داتا"، ماثيو سميث، إن تأسيسي الهند علاقات مع منتجي النفط في الشرق الأوسط هو أمر منطقي، نظرا لاستمرار نمو استهلاك النفط في الهند وعدم وجود النفط في الدولة لتلبية ذلك الطلب.

 

وأضاف سميث: "دولة الإمارات العربية المتحدة هي مثال عظيم لدولة المنتجة للنفط لا يمكنها العثور على من يتلقى نفطها، وبدأت تنفذ من أماكن تخزينه."

Read more...

نشرت صحيفة "الاتحاد الاشتراكي"، خبرا عن الملياردير عثمان بنجلون، افادت انه صنع خلال 20 عاما إمبراطورية بنكية تمتد فروعها إلى 31 بلدا.

وتحدثت نقلا عن عرضه في ندوة صحفية، ان عدد المستخدمين في "إمبراطوريته البنكية"، تضاعف 5 مرات ليصل 13 ألف مستخدم موزعين عبر 31 بلدا.

ونشرت ان حصيلة مجموعته البنكية تضاعف بحوالي 7 مرات ليصل حوالي 279 مليار درهم.

 

Read more...
الصفحة 1 من 4