سياسة


صرح الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران، اليوم الخميس أن الأمانة العامة قررت عقد مجلس وطني للحزب يوم السبت المقبل على الساعة العاشرة صباحا.


وأضاف بن كيران مباشرة بعد إجتماع الأمانة العامة للحزب قبل قليل، أن لقاء اليوم عرف شبه إجماع بين الحاضرين على تثمين المسار الذي خاضه الأمين العام للحزب سواء في الحكومة أو مشاورات تشكيل الحكومة.

وكشف عبد الإله بن كيران أن إجتماع اليوم مر في جو من الإنشراح، حيث تطرق لبلاغ الديوان الملكي وقراءة معانيه وقراراته، حيث عرف بعض النقاش لكن الحوار بين الأعضاء كان إيجابي حول البلاغ.

وأفاد بن كيران أن بلاغا مفصلا، سيصدر بعد قليل سيتضمن الموقف الرسمي لحزب العدالة والتنمية بعد إعفاء رئيس الحكومة المعين يوم أمس

Read more...

اخبار 24

أفادت مصادر من المكتب الوطني لحزب العدالة و التنمية الذي يعقد اليوم مجلسا وطني استثنائيا للنظر في مستجد إبعاد السيد عبد الاله بنكيران عن رئاسة الحكومة و تعويضه بشخص اخر من الحزب.

و حسب ما توصلنا به فقد تم اختيار الرميد مصطفى وزير العدل السابق  من طرف جلالة لتولي هذا المنصب لما يتمتع به من كاريزما تخول له الاشراف على تحالفات تشكيل الحكومة الجديدة،

Read more...

ذكر موقع كشك أن السيد  عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المكلف، قد أكد يومه الأربعاء 15 مارس 2017، خلال مشاركته بالمدرسة العليا للفنون والمهن ENSAM بمكناس، في لقاء تحت عنوان “المغرب الأورو – إفريقي : تحديات وفرص للمهندس”، “إنه لا يضمن للطلبة المهندسين عند تخرجهم أي فرص للعمل، بل هم المُطالبون بالبحث عنها !”

وأوضح بنكيران على مسامع الطلبة المهندسين الذين استغربوا كلامه، أنّ فرص الشغل “خاصّكُم نتوما اللي تجبروها، وأنا ماعندي ما نعطيكُم!”، مشيراً إلى أن الطالب المهندس “باش يخدم اليوم، خاصّو التكوين المستمر”، قبل أن يخاطبهم بالقول: “أنتم لستم أشخاصاً عاديين باش تعيشوا في رفاهية، بل يجب أن تعملوا لخدمة البلاد”، ليستطرد: “راه ماشي معقول نكوّنوكم مهندسين وفالأخير تخدموا فالوظيفة العمومية براتب محدد، وتنتظروا نوجد لكم مكاتب هندسة ونجيب لكم  القهوة والجرائد !”وطالب بنكيران المهندسين المغاربة بالتوجه نحو إفريقيا – في إطار الأوراش الاقتصادية الكبرى التي يشرف عليها المغرب هناك – للبحث عن فرصٍ للشغل، مشيراً إلى أنه التقى عدداً من رؤساء البلدان الإفريقية، من ضمنهم رئيس ساحل العاج، حيث أخبره هذا الخير باهتمام الأفارقة بالتجربة المغربية ويودّون الاستفادة منها، مضيفا: الأفارقة مخيفينش منكم أو عندهم توجس من المغاربة.

Read more...

قدم عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، إغراءات لأخنوش من أجل الإبقاء على حزب شباط داخل التشكيلة الحكومية.

وبحسب ما أوردته يومية”الصباح”، فإن التركيبة الحكومية المقبلة تحمل إغراء للأحرار بإمكانية تولي 10 حقائق وزارية شريطة القبول ببقاء الاستقلال والتخلي عن الاتحاد الدستوري، وإلا فإنه سيقتسم الحصة معه.

وأضافت اليومية، أن بنكيران أبدى تمسكه ببقاء حزب شباط ضمن التشكيلة الحكومية المقبلة، من خلال حضوره لندوة سياسية بمقر حزب الاستقلال بالرباط، شارك فيها قياديون عن الأحزاب الأربعة التي أعلنت قبولها المشاركة.

وكان أخنوش قد وضع أربعة شروط وصفت بالتعجيزية مقابل مشاركة حزبه في الحكومة المقبلة، وتمثلت هذه الشروط: في إبعاد حزب الاستقلال من المشاركة الحكومية، وقبول مشاركة حزب الاتحاد الدستوري، إضافة إلى احتفاظ الأحرار برئاسة مجلس النواب، ثم تقديم برنامج حكومي قابل للتطبيق ويراعي إكراهات المغرب الداخلية والخارجية ويضمن الحفاظ على التوازنات الماكرواقتصادية.

Read more...

 اعتبرت وسائل الاعلام التابعة للعدالة والتنمية  أن  حزب ‘التجمع الوطني للأحرار، بقيادة أخنوش ما ال  متشبثا بـ”شروطه الرباعية” من أجل المشاركة في تشكيل الحكومة المقبلة، في اللقاء الذي جمعه بعبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية.

وتضيف نفس المنابر التابعة للحزب، فإن أخنوش تشبث بموقفه من مشاركة حزب الاستقلال في الحكومة المقبل، وشرط مشاركة “الحمامة” بعدم مشاركة “حزب الميزان”، وهو ما رفضه بنكيران.

ولم يخرج اللقاء التفاوضي الجديد بين بنكيران واخنوش، بمقر حزب العدالة والتنمية بالعاصمة الرباط، بأي جديد وبقي الطرفان متشبثين بمواقفهما، حسب نفس المصادر.

وتمثلت شروط أخنوش الأساسية مقابل قبول المشاركة في حكومة بنكيران الثانية، في “إبعاد حزب الاستقلال من المشاركة الحكومية”،و “قبول مشاركة حزب الاتحاد الدستوري”، و”احتفاظ الأحرار برئاسة مجلس النواب”، و”تقديم برنامج حكومي قابل للتطبيق ويراعي إكراهات المغرب الداخلية والخارجية ويضمن الحفاظ على التوازنات الماكرواقتصادية”.

Read more...

بعث عزيز أخنوش، رئيس حزب الحمامة، اليوم الأحد، من مدينة طنجة برسالة قوية تعلن ضمنيا دخول حزبه لحكومة ابن كيران، حيث قال “اللي قرر يخرج إلى المعارضة راه قرر، أما نحن نناقش الآن دخول الحكومة”.

وقال مخاطبا مناضلي حزبه “باش نكون واضح معاكم أنا لما نقترح شي واحد وزيرا في الحكومة ما بغيت حتى شي وزير اللي غادي نقترح يكون يومي السبت والاحد جالس في بيتو، بل أريد من كل الوزراء الذين سأقترح في الحكومة المقبلة أن ينزلوا في نهاية الأسبوع إلى الجهات والمناطق والقرى والبوادي للتواصل مع الناس والوقوف عند مشاكلهم”.

وتابع “اللي ما قادرش يقابل الناس ويحل مشاكلهم يقولها”، في إشارة إلى أن لا مكان لوزير عن حزب الاحرار في الحكومة المقبلة إذا لم يقبل هذا الشرط.

هذه الرسالة تشير إلى أن أخنوش حسم موقف حزبه من المشاركة في حكومة ابن كيران الثانية، الأمر الذي يؤكد أن ابن كيران يتجه نحو تشكيل حكومته المقبلة من خمسة أحزاب، وهي حزبه العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار، وحزب الاستقلال والتقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

Read more...

تحدث احمد الريسوني، الرئيس المؤسس لحركة التوحيد والاصلاح، في حوار مع أسبوعية “الأيام” عن علاقته بعبد الاله بنكيران، وحزب العدالة والتنمية، وقال: “العلاقة ممتازة وليس بيننا إلا ما هو متبادل من الحب والتقدير والاحترام وحسن الظن، والسي عبد الاله بنكيران في وقت من الأوقات كان هناك أناس معروفون في الساحة ينعتونه بأنه عميل وبأنه باع الماتش، وهذا كله كان مرفوضا عندي وكانت لدي ثقة تامة في حسن قصده.

وعن التقائهما واختلافهما في الأفكار، أضاف الريسوني: ” خلافاتنا في بعض الرؤى قديمة، بعضها تتم إزالته بمرور الوقت، وبعضها باق.

وعن علاقة التوحيد والإصلاح يالبيجيدي، قال الريسوني: “حزب العدالة والتنمية إذا حاد انتقدناه وتركناه، وإذا ظهر حزب أحسن منه سنؤيده”.

Read more...

التقى رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران مساء يوم الخميس، بالامين العام رئيس حزب المغربي الليبرالي النقيب محمد زيان رفقة عضو المكتب السياسي المحامي اسحاق شارية وامين مال الحزب.
وناقش بن كيران وزيان، وضعية المسهد السياسي المغربي، وتشكيل الحكومة، في حين طرح النقيب زيان امكانية لجوء رئيس الحكومة في حالة فشل في تشكيل الحكومة الى الفصل 104من الدستور والذي يمنح لرئيس الحكومة امكانية طلب من الملك حل البرلمان واجراء انتخابات جديدة.
تجدر الاشارة ان الحزب ليبرالي المغربي قاطع الانتخابات التشريعية، وهاجم زعيمه زيان الوضع السياسي المغربي، بقوة، كما هاجم حزب البام.

Read more...

شن الإعلامي في قناة الجزيرة و مقدم برنامج “الإتجاه المعاكس” هجوماً لاذعاً على الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” عقب مشاركته في القمة العربية الإفريقية بغينيا و التي شهدت انسحاب المغرب و مجموعة من الدول العربية بسبب مشاركة جبهة البوليساريو.

Read more...
الصفحة 1 من 13