أخبار وطنية

نفت الإعلامية فاطمة الإفريقي في تصريح خاص لمجلة سلطانة الإلكترونية الأخبار التي انتشرت قبل قليل عن وفاة مقدمة النشرة الجوية الشهيرة سميرة الفيزازي

وأشارت أن الفيزازي مازالت حية ترزق، وأختها هي من وافتها المنية.

 

يشار أن العديد تداول صباح اليوم خبر وفاة أشهر مقدمة نشرات جوية في المغرب بعد صراع مع مرض السرطان.

Read more...

 

في سابقة من نوعها، تفاجأ أشخاص خلال تقديمهم لما يسمى بـ "الهدية" بمناسبة المولد النبوي، بأمر صادم ، اليوم الخميس، خلال دخولهم ضريح "سيدي بوعراقية" الموجود بشارع الحسن الثاني، بمدينة طنجة، بعد أن وجدوا قبر هذا "الولي"منبوشا وقد تم سرقة جثمانه.

وحسب مصادر طنجاوية فإن هذا القبر يعود إلى الشريف "سيدي الغزواني بن عبد الله البقال" والذي تم تشييد زاويته قبل 350 سنة، موضحة بأن المسؤولين عنه تقدموا للمصالح الأمنية بمدينة البوغاز بشكاية للكشف عن ملابسات وظروف نبش القبر.

وأضافت المصادر ذاتها بأن المتورطين في هذه النازلة، قاموا بحفر القبر من أجل سرقة محتوياته ومن بينها جثمان الوالي الصالح المذكور لأسباب تبقى إلى حدود اللحظة مجهولة.

 

 

 

Read more...

بعد صراع طويل مع المرض اسلمت مساء اليوم الروح لبارئها ام السيد عبد الاله بنكيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية و رئيس الحكومة المعين،اللهم اسكنها فسيح جناتك وارزق اهلها الصبر والسلوان

Read more...

قرر الأمين العام للحزب اللبيرالي المغربي محمد زيان، الانضمام لهيئة الدفاع المرافعة عن  رضوان أسرموح صاحب برنامج “سكيزوفرين”، ضد الدعوى القضائية التي رفعها ضده الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري.

وطالب دفاع “سكيزوفرين” بحضور مجموعة من الشهود للإدلاء بشهادتهم في القضية، على رأسهم رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وحميد شباط الأمين العام لحزب الإستقلال بالإضافة إلى نبيلة منيب الأمينة العامة لحزب اليسار الاشتراكي الموحد.

 

Read more...

 أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أن عدة جهات بالمملكة ستشهد ابتداء من زوال اليوم السبت وإلى حدود منتصف نهار يوم غد الاثنين، نزول أمطار قوية، ستتخذ في بعض الاحيان طابعا عاصفيا.

وأوضحت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة جوية خاصة، أنه من المتوقع أن يصل حجم التساقطات إلى ما بين 50 و 80 ملم ما بين الرابعة من زوال اليوم الأحد والى غابة منتصف يوم غد الاحد بأقاليم العرائش، شفشاون ، وزان ،تاونات ،مكناس، مولاي يعقوب، القنيطرة، الرباط سلا، الصخيرات تمارة، الخميسات ،المحمدية ، وابن اسليمان. وسيصل حجم التساقطات إلى ما بين 30 و 50 ملم بأقاليم طنجة أصيلا، الفحص أمجرة، الفنيدق، المضيق، تطوان، الحسيمة (غرب) ، تازة (غرب) سيدي قاسم ، سيدي اسليمان، فاس ، صفرو، (شمال) ، الحاجب (شمال) والجديدة. ومن المحتمل أن تعرف نفس الفترة نزول أمطار معتدلة ستهم أقاليم الدار البيضاء، مديونة، خنيفرة وبني ملال

المصدر : مدي1تفي.كوم ووكالات
Read more...

من المقرر  أن يعطي الملك محمد الساس و الرئيس النيجيري إنطلاقة  المشروع ‘الفرعوني’  المتعلق بنقل الغاز النيجيري للمغرب وذلك خلال حفل رسمي بالعاصمة أبوجا.

وحسب مانقلته مجلة ‘إيكونومي أونتروبريز’ النيجيرية  فإن المشروع الضخم سينقل الغاز النيجيري للمغرب عبر دول الساحل و منه للتصدير نحو أوربا.

نيجيريا التي تعتبر أكبر منتج للغاز في أفريقيا، كانت ستنجز المشروع بشراكة مع الجزائر، غير أن الأخيرة لم تلتزم بما تم الاتفاق عليه خلال لقاءات رسمية.

و فضلت نيجيريا العرض المغربي لإنجاز المشروع الضخم لنقل الغاز النيجيري للمغرب الذي يريد تنويع مصادره و كذا أوربا التي ستستفيد من الربط السهل عبر المغرب.

و ينتظر أن يمثل المشروع الضخم بين البلدين حلقة جديدة للتعاون الثنائي ولبنة جديدة لكسب صداقة أكبر دولة في القارة الافريقية، فيما سيشكل المشروع الغازي خنقاً للاقتصاد الجزائري الذي يعتمد كلياً على الغاز والنفط.

Read more...
30 تشرين2/نوفمبر 2016 Be the first to comment!

أصدر المجلس الأعلى للتربية والتكوين اليوم الثلاثاء بلاغا توضيحيا ارتأى من خلاله "تصحيح" المعطيات "المغلوطة" التي تناقلتها وسائل الإعلام في اليومين الماضيين والمتعلقة بتوصيته الهادفة إلى إلغاء مجانية التعليم.

مجلس عزيمان اعتبر أن ما يتم ترويجه حاليا هو "معطيات غير دقيقة ومعلومات التي لا تمت بصلة لا لمحاور الدورة العاشرة للمجلس، ولا لنتائج مداولاته، ولا بالخصوص لتوجهاته واختياراته".

وفيما يلي النص الكامل للبلاغ كما توصلت به أخبارنا :

يتابع المجلس عن كثب النقاش المفتوح حول مسألة تمويل المنظومة التربوية وتنويع مصادره.

والمجلس، وهو يسجل باهتمام هذا الانشغال، يقف على التداول المكثف للعديد من المعطيات غير الدقيقة والمعلومات التي لا تمت بصلة لا لمحاور الدورة العاشرة للمجلس، ولا لنتائج مداولاته، ولا بالخصوص لتوجهاته واختياراته.   

ومن أجل التوضيح ورفع كل أنواع اللبس، إسهاما في نقاش بناء، يؤكد المجلس على ما يلي:

لقد تم تخصيص إحدى جلسات الجمعية العامة للدورة العاشرة للمجلس، المنعقدة يومي 21 و22 نونبر 2016، لإبداء رأيه في مشروع القانون الإطار لإصلاح المنظومة التربوية، بناء على طلب من رئيس الحكومة. وتمثل الهدف الأساس في التأكد من مدى مطابقة مقتضيات هذا المشروع لمضامين وتوصيات الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030.

وهي الرؤية التي صادق عليها المجلس بالإجماع في شهر ماي 2015، وتمت تزكيتها من قبل جلالة الملك، والتزمت الحكومة باختياراتها ومضامينها، وعملت على صياغتها في مشروع قانون إطار يكرس المبادئ والاختيارات الاستراتيجية للرؤية، وينص على  رافعات الإصلاح المتضمنة فيها، بما في ذلك تمويل المنظومة التربوية وتنويع مصادره.

بخصوص موضوع التمويل، أوصت الرؤية الاستراتيجية للإصلاح، مستندة في ذلك، بالأساس، إلى الميثاق الوطني للتربية والتكوين، بما يلي:

اعتبار الإنفاق على المدرسة استثمارا في تأهيل الإمكان البشري وتنمية البلاد، فضلا عن كونه إنفاقا على خدمة عمومية، مع ملاءمة غلافه المالي مع الحاجيات المستقبلية للمدرسة، والاختيارات الاستراتيجية للمغرب؛

تحمل الدولة القسط الأوفر من التمويل مع تنويع مصادره؛

ضمان مجانية التعليم الإلزامي، بأسلاكه الثلاثة الأولي والابتدائي والإعدادي، باعتباره واجبا على الدولة؛

عدم حرمان أي أحد من متابعة دراسته بعد التعليم الإلزامي لأسباب مادية، إذا ما استوفى الكفايات والمكتسبات اللازمة لذلك؛

تفعيل التضامن الوطني والقطاعي في تنويع مصادر تمويل المنظومة التربوية، على نحو يمكن من إسهام باقي الأطراف المعنية والشركاء، ولاسيما الجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص؛ والموارد الذاتية والمداخيل المحصلة من قبل مؤسسات التربية والتكوين والبحث.

أما بخصوص إحداث رسوم التسجيل في التعليم ما بعد الإلزامي، في إطار تنويع مصادر تمويل المنظومة التربوية؛  فقد انتهت مداولات الدورة العاشرة للمجلس، في تطابق مع الرؤية، إلى المصادقة على ما يلي:

الإعفاء الآلي للأسر المعوزة؛

تدقيق معايير وشروط إحداث هذه الرسوم؛

اعتماد التدرج في الإقرار والتطبيق، بموازاة مع التقدم  في تفعيل مقتضيات الإصلاح، ولاسيما ما يهم الارتقاء بجودة التربية والتكوين ؛

إنجاز دراسة حول مقدرة الأسر على المساهمة، تتوخى تحديد الإعفاءات، وسقف رسوم التسجيل، إعمالا لمبدأ التضامن والتكافؤ، مع تضمين نتائج هذه الدراسة وآليات تنفيذها في نص قانوني.

للتدقيق، فإن رسوم التسجيل هي مجرد شكل من أشكال التضامن الوطني، يتجلى في مساهمة الأسر الميسورة في حسن سير المدرسة ونجاعة أدائها. ومن ثم، فهذه الرسوم لا تشكل بأي حال من الأحوال المقابل المالي لتكاليف الدراسة، ولا تفيد أي تراجع عن مجانية التعليم والتكوين.

أخيرا، من المفيد التذكير بأن التوصيات الاستشرافية أعلاه تندرج في صميم مهام المجلس ودوره باعتباره هيئة استشارية مستقلة، وقوة تقييمية واقتراحية، وفضاء للتفكير الاستراتيجي في كل القضايا الوطنية والسياسات العمومية، والبرامج الإصلاحية التي تهم ميادين التربية والتكوين والبحث العلمي.



Read more...

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن مراقبة هلال شهر ربيع الأول ستكون يوم الثلاثاء 29 صفر 1438هـ موافق 29 نونبر 2016م، وعليه فإن عيد المولد النبوي سيكون إما يوم الأحد أو الإثنين الموافق ل 11 و12 دجنبر 2016 على التوالي.

 

Read more...

أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني تعليماتها بضرورة التعامل بحزم مع الجانحين الذين يهددون الأمن العام وسلامة المواطنين، مع اللجوء إلى السلاح الوظيفي كآخر حل، بعدما أثار موضوع مقتل شخصين الأول ببني ملال والثاني بسلا، جدلا واسعا وفتح الباب أمام مناقشة أحقية أمر إطلاق النار من عدمه، حسب ما أوردته جريدة المساء.

وأوضحت اليومية في عددها الصادر ليوم غد الجمعة أن التعليمات الجديدة وضعت شروطا خاصة لاستخدام السلاح الوظيفي، إذ تم التشديد على أن يكون استخدام السلاح هو الوسيلة النهائية لأداء الواجب الوظيفي، وأن يكون استخدامه بالقدر المناسب والكافي لأداء الواجب الوظيفي وتحقيق استتباب الأمن، بالإضافة إلى قطع أشواط كل التهديدات الممكنة للردع، ومنها استعمال مكبر الصوت والغازات المسيلة للدموع وإطلاق عيارات تحذيرية في الهواء.

Read more...

قررت محكمة الإستئناف بتطوان اليوم الأربعاء 23 نونبر، رفض طلب انضمام القاضي محمد الهيني لهيئة المحامين بتطوان

Read more...
الصفحة 1 من 120