أخبار دولية

طبقا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بالإطلاق الفوري للمرحلة الثانية من إدماج المهاجرين في وضعية غير قانونية بالمغرب، تفتح مكاتب الأجانب المكلفة بتلقي طلبات تسوية الوضعية أبوابها ابتداء من يوم غد الخميس على مستوى كل إقليم وعمالة وستعبئ الموارد البشرية واللوجيستيكية المناسبة اللازمة لإنجاح هذه العملية.

 

وذكر بلاغ للجنة الوطنية المكلفة بتسوية وضعية وإدماج المهاجرين في المغرب، التي عقدت اجتماعا اليوم الأربعاء بالرباط، أن اللجان على مستوى العمالات والأقاليم المكلفة بدراسة طلبات المهاجرين، ستضم ممثلي السلطات المحلية وجمعيات المجتمع المدني، وذلك في إطار مقاربة تشاركية.

 

وأضاف أنه سيتم إرساء لجنة للمتابعة والطعن، يترأسها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لإعادة دراسة الطلبات المرفوضة من قبل لجان العمالات والأقاليم، "قصد تحسين مسلسل التسوية وتوسيع الاستفادة منه"، مبرزا أن اللجنة حددت آليات إطلاق وتنفيذ المرحلة الثانية في إطار مقاربة إنسانية تحترم حقوق الإنسان وتحمي الفئات الهشة. 

 

وسجل البلاغ أن المرحلة الثانية للإدماج ستستثمر نجاح ومكتسبات العملية السابقة التي انطلقت في 2014 باعتماد نفس معايير الأهلية المعقولة والمنصفة التي ستخول تسوية وضعية أكبر عدد من المهاجرين في إطار مواصلة سياسة للهجرة تضامنية ومدمجة.

 

وأشار إلى أن هذه العملية الجديدة لتسوية الوضعية ستهم فئات الأجانب أزواج المواطنين المغاربة، والأجانب أزواج باقي الأجانب المقيمين بصفة قانونية في المغرب، والأطفال المنحدرين من الحالتين السابقتين، والأجانب الذين يتوفرون على عقود عمل فعلية، والأجانب الذين يثبتون الإقامة المتواصلة بالمغرب لمدة خمس سنوات، والأجانب المصابين بأمراض مزمنة.

 

وكان الملك محمد السادس قد أعطى تعليماته السامية من أجل الإطلاق الفوري للمرحلة الثانية لإدماج الأشخاص في وضعية غير قانونية، كما كان مقررا، في نهاية سنة 2016.

 

وذكرت اللجنة، في بلاغ سابق أول أمس الاثنين، أن العديد من رؤساء الدول حرصوا خلال الجولة الملكية في عدد من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، على تهنئة الملك والمملكة المغربية على سياستها في مجال الهجرة، والتي تهدف إلى الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للأشخاص في وضعية غير قانونية المنحدرين أساسا من المنطقة.

Read more...

فجر السياسي الامريكي بيتر غراد مفاجأة من العيار الثقيل بخصوص الحرائق المستعرة داخل الكيان الصهيوني والجهة التي تقف خلفها.

وقال غراد إن مايحدث في إسرائيل من محارق ليس سوي خطة جديدة صهيونية الغرض منها حرق الغابات وذالك لغاية تحويل أراضيها الي أراضي لإقامة مستوطنات جديدة و بالتالي أغلب المالكين الفلسطينين لها سيهجرونها بطول الوقت فما هي إلا أرض بور.

والدليل على كلام السياسي الأمريكي هو  تقرير القناة الثانية بالتلفزيون الصهيوني والذي  أكدت فيه أن عددا من أعضاء الكنيست من اليمين المتطرف وكذلك عدد من وزراء الحكومة طالبوا رئيس الوزراء الصهيوني  بنيامين نتنياهو بالسماح ببناء مستوطنات جديدة فى القدس وذلك بعد يومين من فوز ” ترامب” فى الانتخابات الأمريكية .

كما قررت السلطات الإسرائيلية بناء 500 وحدة استيطانية جديدة فى مدينة القدس المحتلة أ الأربعاء الماضي  في ثاني يوم من اندلاع الحرائق ، الأمر الذى دفع سفير مصر لدى تل أبيب حازم خيرت لاستنكار هذا القرار من قبل الحكومة الصهوينية  خلال المؤتمر السنوى لصحيفة ” جيروزاليم بوست” .

وليس صدفة أن تستهدف الحرائق  المناطق التى وضعها مجلس المستوطنات القومي التابع للحكومة الصهيونية  الذى وضع خطة لبناء العشرات من المستوطنات حتى عام 2020، بهدف ضم المناطق الاستراتيجية التى تقع خارج البؤر الاستيطانية فى القدس المحتلة.

Read more...

بتعليمات سامية من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، يومه الاثنين 28 نونبر 2016، على مستوى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، الجنرال دوبريغاد “أبالو كادانغا” قائد أركان القوات المسلحة الطوغولية.

وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بأن المباحثات تناولت التعاون العسكري بين المملكة المغربية وجمهورية الطوغو، موضحا بأن هذا التعاون يهم بالخصوص تكوين أطر الجيش الطوغولي داخل مدارس ومراكز تكوين القوات المسلحة الملكية وكذا تبادل الزيارات .

وأضاف البلاغ أن المسؤولين بحثا من جهة أخرى سبل تشجيع وتوسيع هذا التعاون، وعبرا عن ارتياحهما للمستوى الممتاز لروابط الشراكة بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الطوغولوية.

ويجري حاليا العمل على تعزيز التعاون العسكري والتقني بين الجيشين عبر مذكرة تفاهم بين المملكة المغربية وجمهورية الطوغو.

ويقوم قائد أركان القوات المسلحة الطوغولية بزيارة للمملكة في الفترة ما بين 27 و30 نونبر الجاري على رأس وفد عسكري.

Read more...

حسب ما ذكره موقع ” تايمز أوف إسرائيل” فإن الحرائق خربت مئات المنازل والتهمت آلاف  الحدائق والمحميات الطبيعية.

ونقل الموقع عن السلطات قولها إن هناك 133 إصابة جراء الحرائق يوجد بينها واحد إصابته بليغة الخطورة فيما 3 آخرون إصابتهم متوسطة.

وقال مسؤولون إن الحصيلة الإجمالية من المصابين هي أكبر، على اعتبار أن عددا كبيرا من الناس ذهبوا إلى المستشفيات من تلقاء أنفسهم.

وكانت مدينة حيفا الأكثر تضررا من الحرائق، حيث دمرت فيها أكثر من 527 منزلا، وفقا لإحصاء أجرته صحيفة “يديعوت أحرنوت” الصهيونية .

وبالرغم من احتواء الكثير من بؤر الحرائق إلا أن ألسنة اللهب لازلت تمتد إلى مناطق جديدة في شمال ووسط الكيان  ومناطق من الضفة الغربية المحتلة.

وتواصل سلطات الكيان  الصهيوني جهودها لإخماد الحرائق، حيث يكافح عمال الإطفاء الحرائق بمساعدة رجال إطفاء فلسطينيين وفرق طوارئ من اليونان وقبرص وكرواتيا وإيطاليا وروسيا وتركيا.

ونفذت طائرة “سوبر تانكر” الأميركية المتطورة أولى مهامها، السبت، وأخمدت حرائق في منطقة قرب الطريق السريع الرئيسي الواصل بين القدس وتل أبيب.

وقال مسؤولون صهاينة إن بعض الحرائق أشعلت عمدا، وهو أمر وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بعبارة “إرهاب الحرق المتعمد”، وقال إن “المسؤولين عنه هم عناصر يكنون عداءًا كبيرا لإسرائيل.”

Read more...

زعمت صحيفة "الديار" اللبنانية، أن الصين عرضت سابقا شراء قضية الصحراء من المغرب والجزائر باعتبارها الداعم الرئيسي لجبهة "البوليساريو" في نزاعها المفتعل حول مغربية الصحراء، بقيمة 500 مليار دولار على أن ينال كل بلد (المغرب والجزائر) 250 مليار دولار، الا أن المملكة المغربية رفضت فيما وافق النظام الجزائري.

 

ولم تذكر الصحيفة اللبنانية مزيدا من التفاصيل حول طبيعة الصفقة الصينية التي قدمت بشأن مغربية الصحراء، ولا تحديدها مكانيا ولا زمانيا.

 

Read more...

أعلنت وفود المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة قطر وسلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية اليمنية والصومال، الثلاثاء 22 نوفمبر الجاري انسحابها من القمة العربية-الإفريقية بغينيا الاستوائية بسبب إصرار الاتحاد الإفريقي على مشاركة وفد ما يسمى بـ”الجمهورية الصحراوية”، في أعمال القمة.

وقالت مصادر إعلامية، إن انسحاب وفود المغرب والسعودية والإمارات من القمة تسبب في “إخلال كبير بأعمال القمة مما اضطر رئيس المجلس الوزاري للقمة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح إلى رفع أعمال اجتماعات المجلس الوزاري إلى وقت لاحق لم يحدد”.

 

وذكر المصدر أن “هذه الخلافات ستسبب في فشل القمة العربية الإفريقية الرابعة التي ستنطلق غدا في الوقت الذي بدء فيه عدد من الرؤساء في التوافد إلى غينيا الاستوائية للمشاركة في أعمالها”. 

Read more...

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء الثلاثاء إلى مالابو عاصمة غينيا الاستوائية للمشاركة فى القمة الافريقية العربية التي تعقد غدا الاربعاء، رغم انسحاب المغرب ودول خليجية، من هذه القمة احتجاجا على مشاركة جبهة “البوليساريو.

ويبدو أن الأيام المقبلة سوف تكون حبلى بالخلافات بين القاهرة والرباط في ظل المشاركة المصرية، خصوصا أن العلاقات بين الطرفين تشهد بين الفينة والأخرى حالة من الشد والجذب في هذا الملف بطريقة دراماتيكية دون قصد من الطرفين.. فمصر هذه المرة لم تلتفت إلى أزمة وجدتها تحت قدمها بدون مقدمات.

و أعلنت البحرين والمغرب والسعودية والإمارات، اليوم، انسحابها من القمة “العربية – الإفريقية” بغينيا الاستوائية؛ وذلك بسبب إصرار الاتحاد الإفريقي على مشاركة وفد “البوليساريو” في أعمال القمة.

 
فيما احتج المغرب على مشاركة جبهة البوليساريو، باجتماعات إفريقية عربية في العاصمة الغينية، الأمر الذي أدى لتأجيلها لموعد لم يُحدد، في الوقت الذي يواصل الملك محمد السادس، جولته الإفريقية، والتي تشمل دولا وقفت دائما ضد المغرب لجانب الجبهة.

Read more...

نقلت مصادر إعلامية أمريكية عن متخصصين في علوم الكمبيوتر، أن دراسة لنتائج الانتخابات الأمريكية، دلت على وجود قرائن تلاعب أو قرصنة تسببت في خسارة هيلاري كلينتون، في الانتخابات.واستنادا إلى ما أوردته صحيفة "C N N " نصح الخبراء المرشحة الخاسرة بطلب إعادة إحصاء أصوات الناخبين في ولايات ويسكانسن وميتشيغان وبنسلفانيا.

وفي هذا الإطار كشف مدير أليكس هالدرمان، مركز جامعة ميتشيغان لعلوم أمن الكمبيوتر، أن نتائج التصويت لكلينتون كانت منخفضة في الولايات التي تعتمد التصويت الإلكتروني مقارنة مع الولايات التي تعمل بالتصويت بالأوراق بنسبة 7%، وهو ما يرجح أن يكون الأمر ناتجا عن عملية قرصنة كما يكشف هالدرمان.

Read more...

أنهت زيارة الملك محمد السادس لجزيرة مدغشقر، مهام سفير المغرب ‘محمد عمار’ الذي ضل يسرق مساعدات انسانية و مالية مقدمة للشعب الملغاشي.

و كان بلاغ لوزارة الخارجية قد أعلن عن اعفاء السفير الذي كان مقرراً تعيينه في منصب سفير ببد أوربي في غشت الماضي.

و قال بلاغ الخارجية أن قرار إيفاد البعثة، التي تضم أيضا عناصر من المفتشية العامة لوزارة المالية “يأتي في أعقاب معلومات تم استقاؤها من مصادر متقاطعة، تفيد بأن محمد عمار قد يكون قام، على الخصوص، باختلاسات مالية، بمناسبة تنظيم عمليات إنسانية لفائدة الشعب الملغاشي”.

وأضاف البلاغ أن السفير السابق قد يكون قام أيضا “بأعمال تتعلق بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد، في خرق للقواعد الدبلوماسية، وفي تعارض مع التقاليد الدبلوماسية المغربية المترسخة”.

وأفاد المصدر ذاته أن السفير السابق للمغرب في مدغشقر قد يكون قام “بسلوكات تمييزية تجاه الطوائف غير المسلمة في البلاد، دون احترام للتنوع العرقي والديني لمدغشقر، ولا لقيم الانفتاح والتسامح التي تدعو لها الديانة الإسلامية ويكرسها الملك محمد السادس”.

و كشف الحادث الذي تفجر عقب زيارة الملك لهذه الجزيرة بالقرن الافريقي، عن الفساد المستشري بالدبلوماسية المغربية خاصة حينما تتحول المهام الدبلوماسية الى ‘غنيمة’ الاغتناء ولو كلف ذلك تشويه سمعة الوطن وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام حو من يقترح هؤلاء للتعيين في مناصب السفراء؟؟؟.

 
Read more...
أعلن الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي انسحابه من الحياة السياسية، بعد  أقر  بهزيمته امس الاحد في الدورة الأولى للانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي، والتي  تصدر نتائجها فرانسوا فيون، متبوعا برئيس بلدية بوردو آلان جوبي، الذي سيكون منافسه خلال الدورة المقبلة.
 
وقال ساركوزي أنه سيصوت لصالح رئيس وزرائه السابق فرانسوا فيون، خلال الدورة الثانية للانتخابات الأحد المقبل، داعيا مناصريه إلى ألا يتبعوا يوما طريق التطرف، في إشارة إلى حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف.
 
ويقول ساركوزي إن الوقت حان بالنسبة إليه لكي يبدأ حياة خاصة وأقل انخراطا في الشأن العام
 
وأضاف ساركوزي: "أكن الكثير من التقدير لآلاىن جوبي، ولكن فيون يبدو لي أقرب فيما تعلق بالخيارات السياسية. أما الناخبون الذين منحوني ثقتهم فهم بطيعة الحال لهم حرية القرار. ومهما كانت خلافات الماضي مع فرانسوا فيون، فهو يبدو أنه فهم بطريقة أفضل التحديات التي تواجه فرنسا،( في إشارة إلى البرنامج الاقتصادي اللبرالي لفيون الذي يعتمد نهجا محافظا في القضايا الاجتماعية)، إذن سأصوت له خلال الدورة الثانية من الانتخابات التمهيدية."
 
وحصل فيون على نحو 44 بالمئة من الاصوات بحسب نتائج شملت أكثر من نصف مكاتب الإقتراع مقابل نحو 27 في المئة لرئيس الوزراء الاسبق آلان جوبيه، في حين عاد المركز الثالث للرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، بنسبة نحو 22 في المئة، وفق نتائج جزئية، وقد اعترف نيكولا ساركوزي بهزيمته وأعلن أنه سيعتزل الحياة السياسية
 
وتأتي هذه الدورة من الانتخابات التمهيدية لليمين قبل نحو شهرين من الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي.
Read more...
الصفحة 1 من 95