للنساء فقط

 

 

كشفت دراسة مثيرة أطلقها أحد أشهر المواقع الإباحية العالمية أن أفلام السحاقيات هو أكثر أنواع البورنوغرافية الذي يبحث عنها النساء المغربيات اللوالتي يلجن الموقع باستمرار.

و قالت صحيفة أخبار اليوم، وفق نفس الدراسة أن هذا التهافت على “البورنوغرافية السحاقية”، تتقاسمه المغربيات مع النساء الكنديات والإسبانيات والبرازيليات والأمريكيات، حسب موقع يهتم بالقضايا بالجنسية.

Read more...

 

 

ما هو عدد "المرات" المثالي ؟

إن الإجابة على هذا السؤال  بحسب الدكتور غرانتس، الخبير في علم الإجتماع، هي مرتبطة مباشرةً بالحاجة الجنسية لدى الشريكين: فهناك من يمارس الجماع مرتين في الاسبوع وهناك من يمارسه مرةً واحدةً كل أسبوعين أو حتى مرةً في الشهر  
هذا بالإضافة الى أن  نسبة الرغبة في ممارسة الجماع تتفاوت لدى الشخص عينه بحسب الظروف: فهو احياناً يشعر بان لديه رغبةً جنسية و أحياناً اخرى تتقلّص هذه الرغبة الى حدّ الإنعدام . وهذا امرٌ طبيعي جداً لأن  الرغبة هي مسألة مرتبطة بعوامل عديدة منها الصحة الجسدية والنفسية ، وأوضاع العلاقة مع الشريك/ة وغيرها من العوامل المؤثرة.


أما الدكتور "هاري فش" وهو صاحب كتاب "حقائق عن الجنس لدى الرجل يجب ان تعرفها المرأة " فيقول، أنه إذا كان الزوجان مستمتعين وعلى رضاً تام بعدد المرات التي يمارسان فيها الجنس، فلا يهمّ كم يكون هذا العدد . لذلك فمن الضروري وجود اتفاق مرضيّ بين الرجل والمراة على عدد المرات الاسبوعية.

ومن ناحيةٍ اخرى يقول الدكتور فش أن الجنس بين الرجل والمرأة ليس جماعاً أو اتصالاً جنسياً فحسب ، بل هناك الكثير من النشاطات  التي يمكن ان نعتبرها جنساً، مثل القبل والعناق والمداعبة وغيرها.. وهي تؤثّر بشكلٍ كبيرٍ و إيجابيٍ على العلاقة بين الثنائي.

 هل تتضاءل نسبة اللقاءات الحميمة بين الزوجين مع التقدّم بالسن ؟

 

    في دراسةٍ أجراها "المركز الوطني للأبحاث في جامعة شيكاغو" في الولايات المتحدة الأميركية حول ممارسة الجنس بين الزوجين و مدى تأثير عمريهما عليها، تبين أن عدد المرات الأسبوعية يتراجع بشكلٍ دوري كل 10 سنوات.

فما بين عمر (18  و29 سنة ) يكون متوسط عدد اللقاءات الحميمة 84 في السنة، ليصل الى 80 في المرحلة العمرية ما بين( 30 و39 سنة). ويستمرّ العدد في الانخفاض ليبلغ 63 في الفترة العمرية الممتدة بين( 40 و49) ،ثم يعود و ينخفض الى45 بين ال(50 و59) ، ثم ينحدر الى 27  بين (ال60 وال69)، ليغدو اخيراً في أدنى مستوياته في سن (الـ 70 وما فوق) : 10 مرّات سنوياً.

   بيد ان تضاؤل اللقاءات الحميمة بين الشريكين ليس مرتبطاً  بتقدّم العمر و بتراجع النشاط الجنسيّ فحسب ، بل بنقص أو إنعدام الرغبة الجنسية لدى طرفي العلاقة. فمع مرور السنوات ،غالباً ما يشهد الشريكان تقلصاً ملحوظاً للرغبة الجنسية بحكم الروتين كما وبسبب الضغوط اليومية، انتفاء الرومنسية في العلاقة وكثرة الخلافات و الشجارات اليومية. كل هذه العوامل النفسية من شأنها ان تقلل من عدد  اللقاءات الجنسية بين الشريكين.

 

هل لكثرة الممارسة فوائد صحية؟

*بالنسبة للرجل  : في دراسةٍ سويدية أجريت حول العلاقات الجنسية وانعكاسها على صحة الإنسان، تبيّن أن كثرة ممارسة الجنس عند الرجال مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بانخفاض نسبة الوفيات لديهم. وقد تبين من خلال هذه الدراسة  أن معدّل الوفيات عند الرجال الذين توقفوا عن ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الشيخوخة هو مرتفعٌ جداً بالمقارنة مع الذين ما زالوا يمارسونها خلال هذه المرحلة بشكلٍ طبيعي.

وفي دراسةٍ بريطانية أجريت حول الموضوع عينه، تبيّن أن الرجال الذين يمارسون الجنس بشكلٍ منتظمينخفض لديهم احتمال الوفاة في سنٍ مبكرة . وقد أجريت الدراسة على عيّنة مؤلفة من100 رجلٍ ، تتراوح أعمارهم بين 45 و 59 سنة ،وقد قُسموا الى ثلاث مجموعات بحسب نشاطهم الجنسي:
المجموعة الأولى ضمّت الرجال الذين يمارسون الجنس مرتين في الأسبوع أو أكثر. المجموعة الثانية ضمّت اصحاب النشاط الجنسي المتوسط. أما المجموعة الثالثة فقد جمعت الرجال الذين يمارسون أقل من 12 مرة في السنة. وبعد 10 سنوات ،تبين أن نسبة الوفيات لدى الرجال الأقل نشاطاً كانت ضعف النسبة لدى الرجال ذوي النشاط الجنسي المرتفع.وكذلك فإن نسبة الوفيات عند الفئة المتوسطة من الرجال كانت أعلى بنسبة 1.6بالمقارنة مع الرجال ذوي النشاط الجنسي المرتفع. 

*بالنسبة للمراة : تبين من خلال الدراسات ان ممارسة المرأة الجنس بشكلٍ منتظمٍ من شأنه ان يقلّل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وأن يقوّي جهاز المناعة لديها. وقد بيّنت دراسة أجريت على فئة معينة من النساء في ولاية بنسيلفانيا الأميركية ،أن اللواتي يمارسن الجنس أكثر من مرةٍ في الأسبوع ، أظهرن ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة افراز مادة تسمّى بال"الغلوبولين  المناعي" ،وهي مادة مهمة جداً لمكافحة الأمراض.وتبيّن من خلال هذه الدراسة أنه، كلما ارتفع عدد مرات ممارسة العلاقة الزوجية ،كلما ارتفعت نسبة هذه المادة

ويجمع العلماء الى أنه من المستحسن على الأزواج أن يمارسوا الجنس مرتين أسبوعياً على الأقل، للحفاظ على صحتهم .و يخلص أحد العلماء الى أنه :"إذا لم يقم الجنس باضافة سنواتٍ على حياتنا ،فإنه بالتاكيد سوف يضيف حياةً أمتع على سنوات عمرنا"

Read more...

هل  هناك حقا  سببا يدعو النساء للصراخ عند ممارسة الجنس؟

 في عام 2011، نشر كولين هندري من جامعة ليدز وغايل بريور من جامعة سنترال لانكشاير، أبحاثه حول الموضوع – المعروف من الناحية التقنية باسم "النطق الكوبولاتوري" - في أرشيف السلوك الجنسي. في هذه الدراسة، طلبا من 71 امرأة نشطة جنسيا، تتراوح أعمارهن بين 18 و48 عاماً، مزيداً من التفاصيل حول التعبير الصوتي أثناء ممارسة الجنس.

 

ووجد الباحثان أن العديد من النساء عبرن عن مشاعرهن صوتيً وليس بالضرورة في الوقت الذي شعرن فيه بـ"هزة الجماع." وإنما قالت نسبة 66 في المائة منهن، إنهن استخدمن "الأنين" لتسريع وصول شركائهن لـ"لحظة الذروة"، وذكرت 87 في المائة منهن أنهن عبرن عن مشاعرهن صوتياً لتعزيز احترام الذات لديهن.

وكتب الباحثان: "في حين وصلت النساء إلى هزة الجماع خلال مرحلة الداعبة، وُجد أن النطق الكوبولاتوري يحدث في أغلب الأحيان قبل وخلال لحظة القذف لدى الذكور." وذكرت النساء أيضا أنهن استخدمن أصواتهن للتخفيف من الملل والتعب والألم أو الانزعاج أثناء ممارسة الجنس.

لذا هل يكون التعبير بالأصوات لدى الإناث أثناء ممارسة الجنس مجرد "تمثيل" للرجل؟

قال كريستين مارك، وهو باحث في مجال الجنس في جامعة إنديانا: "لا توجد الكثير من الأبحاث في هذا النطاق. ولكننا عُرضة لوابل من الصور من خلال وسائل الإعلام الرئيسية التي تخبرنا بأن الأنين يرتبط بالنشوة والمتعة الجنسية. لذلك سيكون الأنين استراتيجية حكيمة للتظاهر بالمتعة لأن الرجال يميلون بالفعل إلى ربط الأنين بالنشوة."

وسواء كان تظاهراً أم لا، ليست النساء المخلوقات الثديية الوحيدة التي تعبر بصوتها أثناء ممارسة الجنس. إذ وجدت أبحاث في مملكة الحيوان أن قردة البابون الإناث، على سبيل المثال، لديها مجموعة متنوعة من "مكالمات الجماع"، والتي يبدو أنها تتصل بخصوبتها: إذ تميل التعبيرات الصوتية إلى أن تصبح أكثر تعقيدا عندما تكون الإناث أقرب إلى فترة التبويض وتختلف لدى الأنثى عند تزاوجها مع قرد البابون في "مرتبة" أعلى منها. كما تصدر الإناث من قردة "المكاك" أيضاً صيحة للمساعدة في "تسريع نشوة أقرانها."

Read more...

بقلم: منة شرف الدين

 لن انتظر عيونكم المفتوحة على هواني، وعقولكم المنغلقة على أغلالي، وقلوبكم المتصلبة أمام آلامي. لن انتظر الزفة والطبل، والنظرة والأمر. لن انتظر الحركة النسائية التي تقدس العبودية، والجبهة الذكورية المدججة بأسلحة الجهل والعار والثأر والدم. لن انتظر قطعة الشاش أو ملاءة السرير، ولا ثقة الرجال ولا فضول النساء، لا أصابع غريبة ولا العضو الذكري للزوج المبجل المتوج على ولاية ضفيرتي الطويلة. لن انتظر أحدا ليزور بوابة رحمي مهددا أو راجيا. بنفسي ولنفسي أتخلص من قلقكم وحميتكم وعنفكم وخوفكم وهوسكم وكل ميراث الأنثى العربية من عبودية وقهر الكائن في شئ ما داخل فتحة ما من فتحات الجسد الأنثوي المقدس، واتحرر.

 “حدث في خيالها حين قهروها باسم الشرف”

 (2)

 أغلب ما قيل ووثق كان عن شعورها وهي صغيرة وقت وقوع الجريمة، لكنها اليوم تسترجع مرارة الحدث بوعي، وهي تدرك ماهيته وأسبابه ودوافعه ونتائجه، بعد أن دخلت إلى عقولهم وزكمت أنفها عفونة أفكارهم.

 الآن ترى كل شئ بوضوح لم تكن تدركه مع صرختها القديمة العالية، الآن صرختها مكتومة تعوي بداخلها، تدرك أنهم خافوا من أنوثتها، أرادوا أن يكبحوا جماح شهوتها، أرادوها باردة حتى لا تنزلق إلى الرذيلة وتلطخ سمعتهم وحتى لا ترغب بالجنس كجميع المخلوقات، وحتى لا تظهر يوما أمام سيدها الثاني”زوجها” الذي تسلمها من سيدها الأول “أبيها” راغبة فتثير شكوكه.

 تدرك أنهم مجموعة من الكائنات الحية تعاني من هوس الجنس وجنون جسد المرأة، يحاولون مداراة ذلك بكل الوسائل، ومن فرط رغبتهم به أصبحوا كمن يشيرون إليه عمدا، ولأن هذه الجماعة خضعت لعبودية الذكور فأصبحوا هم من يملكون مفاتيح الرغبة والمتعة يدخلون عالمها كما وكلما شاءوا، ويكبلون الأنثى كي لا تدخلها، ويذبحون رغبتها على أعتاب أنوثتها ويتركونها تنزف مرارة أيامها، وتلحس جرحها حتى ينتهوا من إشباع رغباتهم، وحرياتهم، وتمام اختياراتهم دون ضغوط ،ليجدوها مكانها في الانتظار شريفة عفيفة، كما يصفون، قطة مغمضة، كما يحبذون، غير عابئين بفض بكارة روحها حين مس فرجها مشرط الطبيب أو الداية وجز منه الرغبة، الشهوة، المتعة، الشبق، وتركها كلمة مهما تغير موقها من الجملة تعرب مفعولا به بعلامة مقدرة لا تظهر أبدا.

 أيهما أقسى ألم جسدي عنيف دون وعي، أم ألم نفسي عميق بكامل الوعي؟

 “الوعي يؤلمها أكثر”

 (3)

 قضت يومها تنتظره بلهفة. تمشط شعرى فتكاد تلمس أنامله تعبث بخصلاته. ترتدي حمالة صدرها فترى يديه تحملانه. تشتم رائحته في زويا وأركان جسدها. وفي صمت الليل وتحت تأثير سحره وقفت أمامه، تنظر بقوة، محررة عيونها من أغلال العيب، وجسدها من أثقال العار “بحبك.. عايزاك”.

وبعد الصولات والجولات، وبعد أن وضعت المتعة أوزارها، لم تكتم رغبتها أو “تفلتر” كلامها وتخشى وتخجل وتتراجع وتبلع ما بداخلها تجاه زوجها لمجرد أن ثقافة قبيلتها هي صمت النساء، “عايزاك تاني”.

  “مشهد لم يحدث”

 (4)

 “لا أشعر بالمتعة بسهولة، وأعاني في علاقتي مع زوجي، بسبب الختان أنا غير سعيدة، واضطر للتمثيل وادعاء الشعور بالمتعة حتى لا يقول لي زوجي الكلمة التي رددها من قبل: أنت باردة”، قالت السيدة للصحفية وصمتت طويلا.

 “حدث بالفعل”

 (5)

 أنا أنثى، في شهادة الميلاد أنثى، وفي بطاقة الهوية أنثى، وفي قائمة الممنوعين من الحياة كتبوا في سبب المنع “أنها أنثى”، وفي سجل المشطوبين من المتعة في أول سطر جاءت “الأنثى”. استدلوا على انوثتي بنزيف الدماء، وعشت بالأنوثة نزيف الألم.

 أنا الكائن المنبوذ في ثقافتكم، الساكن في متعتكم، أنا الإهانة حين تدعون الرجل بأنه ابني، أنا السبة حين تذكرون أسماء أعضاء جسدي، أنا لصيقة الضعف والعجز.

 العيب في والعيب بي والعيب أنا، العار في والعار بي والعار أنا، النقصان في والنقصان بي والنقصان أنا، بهذا الختم ختموا نهدي وفرجي وبطني ووجهي وجميع أقوالي وأفعالي ونظرات عيوني.

 أنا الكمال والاكتمال،أنا الجمال. العيب فيكم والعار عليكم والموت يقتات من أفكاركم ويشكركم حين يقابلكم وأنتم خارجين من أبواب المقاهي والبارات ودور العبادة بعد تأدية الصلوات.

 أما أنا، فأنا الحياة. تخرج مني وتدخل في. أنا الدائرة. أنا الدورة. أنا البداية ثم البداية، وكلما أوشك الخط الدائر على النهاية بدأ مني من جديد ويظل يحيا إلى الأبد.

 أنا التي يوما ما قدستوني وتصورتوني إلهة، قبل أن يتغير وجه العالم ويتصور الآلهة ذكورا. وإذا كان الله لا ذكرا ولا أنثى فهل تقبلون مناجاته – ولو مرة – بصيغة المؤنث؟ أم أنكم ستخافون أن يلاحقه العار؟ وتغضبون لأنكم لا تريدون خروجه عن زمرتكم، جماعتكم القوية، جماعة الذكور؟

 أنا التي تريد ولا تفعل، تحلم ولا تحقق، تمشي ولا تصل، تخاف ولا تأمن، أنا التي ترغب وتصادرون رغبتها. نعم أنا أنثى .. ولي رغبات جنسية.

 “رسالة مختفية بأحد أدراجها  .. ضاع مفتاحه”

Read more...

إذا كنت قد قررت ان تنجبي انت وزوجك مولودا فعليك اتباع الخطوات التالية:

  • التوقف مسبقًا عن استخدام حبوب منع الحمل**:** في حال كنت تتناولين أي نوع من ادوية منع الحمل، عليك التوقف عن استخدامه قبل فترة إذ قد تؤدي بعضها إلى تأخر حدوث الحمل.
  • تحديد أيام الإباضة: يعتبر من المهم أن تعلمي فترة الاباضة من أجل تسريع عملية حدوث الحمل. لذلك، تأكدي من معرفتك كيفية احتساب هذه الأيام بدقة من أجل زيادة فرصك بالحمل!
  • أخذ درجة حرارة جسمك: تنصح المرأة بأخذ درجة حرارة جسمها عند الإستيقاظ من النوم وقبل دخول الحمام للتبول. غالبًا ما تنخفض درجة حرارة جسمك وترتفع يوم الإباضة .
  • ممارسة الجماع قبل موعد الإباضة: تشير العديد من الدراسات إلى أن يمكن للثنائي ممارسة الجماع قبل موعد الإباضة بخمسة أيام من أجل زيادة نسبة حدوث الحمل.
  • تناول الكافيين بكمية معتدلة: أظهرت العديد من الدراسات إلى وجود علاقة بين تناول نسبة عالية من الكافيين خلال النهار وتأخّر الحمل. لذلك، حاولي تخفيف الكمية التي تحصلين عليها يوميًا.
  • تناول الأطعمة الصحية: تنصح المرأة باتباع نظام غذائي صحي من أجل تسريع عملية الحمل وتجنّب تناول المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق.

هذا وعليك الإسترخاء وعدم القلق كثيرًا حيال هذا الأمر إذ إن التفكير الكثيف وحده يمكنه أن يؤخّر من عملية الحمل! لذلك، تمتّعي بوقتك الآن ولا تفكري مليًا بالموضوع.

Read more...

إذا كنت عزيزتي تودين زيادة حجم ثدييك بعيدًا من العمليات الجراحية المؤلمة ومن التعقيدات التي قد تنجم عنها، ما رأيك ببعض الطرق الطبيعية والغذائية تحديدًا؟ إليك فيما يلي بعض الأطعمة التي قد أثبتت الدراسات دورها في هذا المجال.

الجزر: يحتوي  على كميات كبيرة من الأستروجين والذي يساهم في زيادة حجم الثدي. يمكنك تناوله مسلوقًا أو نيئًا.

الشمندر: أما الشمندر فهو فعّال أيضًا في هذا المجال وهو يحتوي على كميات كبيرة من الحديد والذي يزيد من شهوة المرأة وهذا الأمر يساهم في تكبير الثدي طبيعيًا.

الشمّر: يحتوي الشمر على مادة الفيتو استروجين التي تنشّط الخصوبة لدى المرأة وتفعّل عمل اعضائها الأنثوية ومن بينها الثدي ما يساهم في تكبيره في شكل طبيعي.

البطاطا البرية: وكذلك الأمر، فالبطاطا البرية أيضًا تساعد على تكبير الثدي بفضل احتوائها على كميات كبيرة من الفيتو أستروجين والتي تعرف بدورها في هذا المجال.

منتجات الحليب والألبان: وأخيرًا، إنّ منتجات الحليب والألبان هي عناصر غذائية مهمة تتوفر فيها مادة البرولاكتين والتي تنتجها الغدد النخامية. وتعمل هذه المادة على تنشيط عمل الغدد الثديية لديك وبالتالي ستزيد من حجم ثدييك تلقائيًا.

Read more...

ما من عمر معيّن يفرض على الفتاة ارتداء حمالة صدر إذ يكون نموّ الثدي وتطوره متفاوتًا ونسبيًا بين الفتيات فمنهنّ من يظهر الثدي لديهنّ في الثامنة من العمر ومنهنّ من يتأخّر نمو الثدي لديهنّ حتى الثانية عشرة.

لذا لا تضعي العمر نصب عينيك لشراء حمّالة الصدر لابنتك، راقبي نموّ ثدييها وبروزهما بشكل واضح تحت الثياب لتقومي بذلك.

ما هو نوع حمالة الصدر المناسب للمرة الأولى؟

وطبعًا عزيزتي، يجب أن تعلمي أنّ هذا الأمر غريب للغاية بالنسبة لابنتك فقد تتقبّله بسهولة وتكون متحمّسة لارتداء حمّالة الصدر وقد تخجل وتصاب بالإحراج أيضًا في الفترة الأولى.

لذا الحلّ الأفضل في هذه الفترة هو شراء حمّالة صدر رياضية وذات الألوان الهادئة ويفضّل أن تكون بيضاء لكي لا تظهر تحت الملابس.

كيف تتعاملين معها إذا لم تتقبل ارتداء حمالة الصدر؟

وأخيرًا، شجّعي ابنتك على ارتداء حمّالة الصدر وقولي لها إنها بذلك ستتمثّل بك، ما سيساعدها على تقبّلها لأنك مثالها الأعلى أولًا وآخرًا.

Read more...

بين الثانية عشر والثالثة عشر من عمره، يبدأ الصبي باكتشاف مظاهر الرجولة التي تبدأ بالظهور عليه. فيبدأ الشعر بالظهور على الوجه وتحت الإبطين وعلى الأعضاء التناسلية. ويتغيّر صوته فيصبح أكثر جهورًا وتبرز الأعضاء التناسلية أكثر.
ناهيك عن تغيّرات جسدية أخرى، كبروز العضلات وازدياد التعرق وحبّ الشباب وغيرها من التغيرات.

ومن الناحية الجنسية، فيبدأ المراهق في هذه الفترة بالتفكير جنسيًّا أكثر فأكثر ويعود ذلك إلى ارتفاع معدلات التستوسترون في جسمه.

ومن هنا، يأتي دورك كأم في توعية طفلك على خطورة الممارسة غير الشرعية والعشوائية للعلاقة الجنسية وما قد ينجم عنها من أمراض تنتقل جنسيًّا وإمكان حدوث حمل غير شرعي.

وأخيرًا، من المهم جدًّا عزيزتي أن تستوعبي أنت بداية هذه التغيرات التي تطرأ على طفلك عقليًّا، جسديًّا وجنسيًّا وأن تتداركي تمرّده وبحثه عن الحرية والإستقلالية وتعرّفي كيفية التوعية الصحيحة في هذه المرحلة الحساسة من عمر ابنك.

Read more...

هل أنتِ حامل، إذاً عليكِ توخى الحذر من تحركاتك وعاداتك القديمة لما تسببه لكى من أضرار، وأنتِ لا تعلمي أن هناك العديد من الأسباب التى تسبب الإجهاض أثناء حملك، أو حتى تكون سبباً فى الولادة المبكرة قبل الميعاد الطبيعي، لذا تعرفي على بعض هذه الأسباب من النقاط التالية:

أكل الأطعمة غير المطهية جيداً:

 

هناك العديد من الأطعمة التي تكوني اعتدتي أكلها وهي غير ناضحة تماماً مثل «السوشى – النودلز – اللحم المقدد المجفف – البسطرمة»، فهذه الأطعمة غير المطهية تكون سبباً فى الإجهاض وذلك لاحتوائها على البكتيريا، لذا تجنبيها نهائياً أثناء حملك.

تدليك بطنك «منطقة الرحم»:

العديد من النساء يقومن بتدليك بطنهن في منطقة الرحم اعتقاداً منهن بمداعبة وملاطفة البيبي، وأيضاً يقومن باستخدام الزيوت أو الكريمات لخوفهن من ظهور تشققات جلد البطن أثناء الحمل، لكن لا يعرفن أن ذلك يؤثر سلباً على جدار البطن واضطراب الجنين بسبب انكماش الرحم، لكن هذا لا يعني عدم العناية بجلد البطن وعدم ترطيبها بالزيوت المناسبة، لكن عليكِ التدليك برفق دون تشديد ولا لفترة طويلة، ويكفي مرة واحدة فى اليوم.

المشى:

تعتقد الكثيرات أن المشى يساعد فى عملية الولادة، وطبعاً هذا صحيح، لكن ليس المشى كثيراً ولفترات طويلة، لأنه من الممكن أن يؤثر سلباً على الرحم، ويجب أن يكون المشى بدون بذل مجهود، وكذلك هو الحال بالنسبة لممارسة الرياضة، فمن الممكن أن تمارسي الرياضة لكن بطريقة بسيطة جداً وخفيفة على الجسم، ولا يمكنك حمل أشياء ثقيلة الوزن.

تناول الأطعمة والمشروبات الباردة:

مع ارتفاع درجة حرارة جسم الحوامل عن جسم الإنسان الطبيعي، وأيضاً مع ارتفاع درجة حرارة الجو، تكون لدى الحامل رغبة ملحة فى تناول المشربات البارد والأيس كريم، ولكنها تؤثر على حجم الرحم مما يهدد استمرار الحمل، لذا ينصح الأطباء والمتخصصين الحامل من التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات المثلجة أثناء فترة الحمل.

استخدام العلاج بالأعشاب بدون استشارة الطبيب:

العلاج بالأعشاب مثل الكمون وشاي الأقحوان والعرقسوس والينسون وغيرهم من الأعشاب أثناء فترة الحمل، من العوامل التي تؤدي للإجهاض، خاصة إذا استخدمتيها دون استشارة طبيبك الخاص.

شرب الشاى والقهوة:

يحتوى كلاً منهما على الكافيين والذي له تأثير سيء جداً على تطور الجنين، والكثير من الأمهات وخاصة العاملات يبدأن يومهن بكوب من الشاى أو القهوة، وهذه عادة يجب الامتناع عنها على الأقل أول 3 أشهر فى الحمل.

الإكثار من تناول البهارات والتوابل:

تناول الأطعمة المبهرة أو التوابل والبهارات الكثيرة، وخاصة الشطة والفلفل لأنها تضر بالجنين.

 

Read more...

اذا كنت تعتقد أنك تعلم الكثير عن الملفوف وفوائده، فربما ينبغي أن تعيد النظر في الموضوع. لأن للملفوف فائدة خاصة للنساء اللواتي يرضعن أطفالهن. فاذا كنت أم لطفل حديث الولادة وتعانين من ألم أثناء فترة الرضاعة، فقد يفيدك الملفوف. فحضّري مجموعة من أوراق الملفوف وضعيها على ثدييك مرّتين يومياً، صباحاً ومساءً. وستشعرين أن الألم قد خفّ بنسبة كبيرة في الأيام القليلة اللاحقة.

 
Read more...
الصفحة 1 من 12