• اتهامات خطيرة للقيادي محمد يتيم بالاعتداء الجنسي على تلاميذ

    أورد موقع كشك الاخباري أن منظمة “ماتقيش ولدي” دخلت على الخط في قضية الاتهامات الخطيرة التي فجرها النائب البرلماني عدي بوعرفة، حين اقرأ المزيد
  • عاجل:هذا ماخلص له اجتماع الأمانة العامة للعدالة و التنمية قبل لحظات

    صرح الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران، اليوم الخميس أن الأمانة العامة قررت عقد مجلس وطني للحزب يوم السبت اقرأ المزيد
  • ! وفاة سميرة الفيزازي

    نفت الإعلامية فاطمة الإفريقي في تصريح خاص لمجلة سلطانة الإلكترونية الأخبار التي انتشرت قبل قليل عن وفاة مقدمة النشرة الجوية الشهيرة سميرة اقرأ المزيد
  • لقجع يظفر بمقعد المكتب التنفيذي للكونفدرالية الإفريقية

    ظفر المغربي فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، زوال اليوم، رسميا بمقعد داخل المكتب التنفيذي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، بعد اقرأ المزيد
  • عاجل:الرميد رئيسا للحكومة

    اخبار 24 أفادت مصادر من المكتب الوطني لحزب العدالة و التنمية الذي يعقد اليوم مجلسا وطني استثنائيا للنظر في مستجد إبعاد السيد اقرأ المزيد
  • رئيس الحكومة للطلبة المهندسين:”سيروا فتشوا على راسكم..أنا ما عندي مانعطيكم”

    ذكر موقع كشك أن السيد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المكلف، قد أكد يومه الأربعاء 15 مارس 2017، خلال مشاركته بالمدرسة العليا اقرأ المزيد
  • 20 معلومة غريبة عن كيم كارداشيان!!

    أعلنت نجمة تلفزيون الواقع كيم كردشيان عن 20 معلومة لا نعرفها عنها، وذلك عبر صفحتها الخاصة عبر موقع التواصل الاجتماعي انستغرام. وكتبت اقرأ المزيد
  • من أغرب السرقات:سرقة جثمان ولي من أحد الأضرحة بطنجة

    في سابقة من نوعها، تفاجأ أشخاص خلال تقديمهم لما يسمى بـ "الهدية" بمناسبة المولد النبوي، بأمر صادم ، اليوم الخميس، خلال دخولهم ضريح اقرأ المزيد
  • بسبب الدعارة،أم من شيشاوة تحرق ابنتيها

    أقدمت سيدة في الأربعينات من عمرها بمنطقة امجاط بإقليم شيشاوة، الأسبوع الماضي، على حرق ابنتها وشقيقتها بواسطة “الماء القاطع”، وذلك لامتهانهما لـ”الدعارة”. اقرأ المزيد
  • زوجة مصرية تستقطب صديقاتها للمنزل لمعاشرة زوجها

    اعترفت امرأة مصرية، باستقطاب صديقاتها إلى منزلها، لممارسة الجنس مع زوجها، موضحة أنها تقوم بادعاء المرض بين الحين والآخر، لتبرير زيارة صديقاتها اقرأ المزيد
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 10

اللاعبون المسلمون في المونديال يواجهون مشكلة صعبة في الصيام أثناء المباريات Featured

يمثل الأحد للاعبين المسلمين صعوبة بالغة مع انطلاق الدور الثاني من بطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليًا في البرازيل 2014، كونه أول أيام شهر رمضان، وهو ما يزيد من صعوبة مهمة من يرغب في أداء فريضة الصوم خلال المباريات، وسط اتبّاع اللاعبين المحترفين برنامجًا غذائيًا صارمًا، إضافة إلى الطقس الحار، وارتفاع نسبة الرطوبة في البرازيل.
وإضافة إلى لاعبي المنتخب الجزائري، سيلعب اللاعبون المسلمون في منتخبات بلجيكا موسى ديمبيلي ومروان فيلايني وعدنان يانوزاي، وفرنسا كريم بنزيما ومامادو ساخو، وموسى سيسوكو، وسويسرا شيردان شاقيري وكوكهان إنلر وآدمير محمدي، وألمانيا مسعود أوزيل وسامي خضيرة وشوكردان مصطفى، ونيجيريا أحمد موسى مع فرقهم في الدور الثاني للبطولة.
وهناك مخاوف لدى بعض اللاعبين من أن الصوم قد يؤدي إلى خفض مستوى أدائهم في المباريات، لكن رئيس المنسقية الدولية للشؤون الدينية الجزائرية جلول هاشمي أكد ضرورة أن يصوم لاعبو المنتخب الجزائري في مبارياتهم المقبلة خلال شهر رمضان بسبب قصر النهار وانخفاض درجة الحرارة نسبيًا في البرازيل التي تستضيف المونديال العالمي.وكان هاشمي تقدم بطلب لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل إقامة مباريات المنتخب الجزائري مساء، في حال تجاوزه الدور الأول من البطولة.
وربما يكون للصوم تأثير على الأنظمة الغذائية للاعبين في ظل ارتفاع الحرارة ونسب الرطوبة المصاحبة لبعض المباريات في البرازيل.
وقالت خبيرة التغذية في إنكلترا، إيما جاردنر، إن التحدي الرئيسي سيكون محاولة الاحتفاظ بالماء داخل الجسم بشكل يومي، ثم الاحتفاظ بمستويات معينة من الطاقة.
وأضافت أن التكوين العضلي أيضا من ضمن الأمور المهمة. توصلت البحوث إلى أنه يمكن للأشخاص فقدان بعض التكوين العضلي خلال رمضان على الرغم من أن هذا يحدث في بداية الشهر.
وتبدو تعليقات جاردنر متعارضة مع كبير الأطباء في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) جيري دفوراك، الذي قال إن صيام اللاعبين لن يعرضهم لتدهور في حالتهم البدنية.
وأضاف في إفادة صحافية "أجرينا دراسات شاملة على لاعبين خلال شهر رمضان، وخلصنا إلى أنه إذا ما طبق اللاعبون نظاما ملائما خلال شهر رمضان فإنهم لن يعانوا من أي تراجع في أدائهم البدني".
وأعلن الألماني مسعود أوزيل أنه لن يكون بوسعه الصيام.
وأضاف "رمضان سيبدأ السبت، لكني لن أصوم لأني أؤدي عملي".
وسبق لجاردنر خبيرة التغذية أن عملت عن كثب مع لاعب في منتخب بريطانيا للهوكي صام رمضان خلال بطولة كبرى. ووصفت جاردنر متابعتها لهذا اللاعب بأنها كانت أشبه "بدراسة حالة" للتعرف على الأمر.
ويؤثر فقدان السوائل بنسبة 1 أو %2 من وزن الجسم في مشاكل تتعلق بالتركيز.
ويرى الفرنسي كلود لوروا، الذي سبق ودرب لاعبي منتخب عُمان خلال فترة رمضان، أن "الالتزام التام بصيام رمضان خلال كأس العالم يبدو أمرا صعبا للغاية. ويسأل "كيف سيتصرف اللاعبون في مباراة الساعة 1:00 بعد الظهر (بالتوقيت المحلي)، أو حتى مباراة الساعة 5:00 عصرا؟ وكيف سيتعاملون مع النقص بالمياه؟" مضيفا أن "الأمر مستحيل وخطير".
وبالنسبة إلى مونديال البرازيل، سيستعين لاعبو الجزائر بالطبيب حكيم شلبي، الذي أصبح بفضل إنجازاته في مستشفى إسبيتار في العاصمة القطرية الدوحة، أحد مرجعيات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في موضوع صوم اللاعبين.
ويوضح شلبي أن الصيام يشكل "مرحلة يزداد فيها خطر الإصابة، خصوصا على مستوى أسفل الظهر والمفاصل والعضلات"، وهذا يعود تحديدا إلى عامل جفاف الجسم وليس النقص في الغذاء.
ويضيف الطبيب المختص "يجب تغيير مستوى التغذية، ويجب أيضا تعديل كمية الغذاء بما يسمح بالتأقلم مع التمارين، وعلى اللاعبين أيضا أن يشربوا الكثير من السوائل، وأنصحهم بتمديد فترة القيلولة بعد الظهر لتعويض جزء من الوقت المخصص للنوم".
هذه النصائح تؤكدها خبرة مجيد بوقرة، قائد منتخب الجزائر، الذي يقول: "أصعب ما في الأمر مسألة الجفاف، ولكن لا بأس، فالطقس جيد، وبعض اللاعبين يمكنهم إرجاء صيامهم، أما أنا، فسأقرر بناء على حالتي البدنية، لكن أظن أني سأصوم".
وأضاف في البرازيل، يجد المسلمون الذين قرروا الالتزام بصيام رمضان وفق التوقيت المحلي عاملا مساعدا مع غياب الشمس قرابة الخامسة والنصف عصرا، ليحين موعد الإفطار باكرا. أمر لم يكن متاحا لرياضيي أولمبياد لندن الذين كان عليهم انتظار الثامنة والنصف مساء أو حتى التاسعة ليحين موعد الإفطار.
غير أن الصيام قد يكون في بعض الأحيان مصدر إلهام ومحفزا للاعبين، فالموضوع "نفسي، وهذا ما يجب على اللاعبين أن يظهروه للمدربين غير الموافقين على فكرة الصيام، أنهم جاهزون للعب 200 في المائة"، بحسب شلبي، الذي يلفت إلى أن هذا الموقف قد لا يعجب البعض.
ويوضح الطبيب السابق في باريس سان جرمان، بطل فرنسا راهنا، أنه خلال إقامته في أوروبا، كان غالبا ما يطلب منه "حث اللاعبين على عدم الصيام". ويضيف: "إلا أن الغريب أن هناك رياضيين يسجلون نتائج أفضل خلال رمضان بسبب رغبتهم في الالتزام بالصوم، وهو ما قد يشكل عاملا مساعدا على الصعيد النفسي".



المصدر : العرب اليوم
تابعوا جديدنا على التويتر من هنا
  • Last modified on السبت, 28 حزيران/يونيو 2014 21:16
  • font size
أنشر هذا الموضوع على الفيسبوك