تكنولوجيا

بدأت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات مؤخرا في دراسة منع المكالمات برقم مخفي المعروف عند المغاربة بـ #31#. 

و من المرتقب أن يشرع في تطبيق هذا المنع ابتداء من 2017 بعد المصادقة عليه بصفة رسمية في الأيام المقبلة.

و يعود سبب هذا القرار المفاجئ إلى كثرة شكايات المواطنين التي تتلقاها مختلف المصالح المختصة بسبب الإزعاج الذي تسببه المكالمات المجهولة، إلى جانب أن الأمر قد يكون متعلقا بدواع أمنية خاصة و أن الإرهابيين يستعينون بالهواتف النقالة لتفجير القنابل عن بعد.

Read more...

 

قدمت الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، سيارة الشحن الجديدة (بيكوب) الإلكترونية المغربية الصنع مائة بالمائة، مساء الثلاثاء 08 نونبر على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ بمراكش.

وتم إزاحة الستار عن السيارة التي باتت جاهزة للاستعمال، وأيضا عن تصميمها الميكانيكي الداخلي، وهي عبارة عن أول سيارة شحن تعمل بالطاقة الكهربائية فقط، دون حاجة إلى الوقود.

وقد قدم مسؤولون من فريق العمل المغربي الذي أشرف على هذه الشاحنة الصغيرة، معطيات وشروحات سواء حول الطبيعة التقنية للمشروع، أو مميزاته الميكانيكية والعملية، وقد أطلق عليها إسم ASLAN.

وفي هذا السياق، قال محمد بنعودة مدير عام الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، إن "أسلان" الذي انطلق إنجازها قبل سنة، يعد ثمرة جهد مجموعة من الخبراء والمهندسين والمصممين المغاربة، مضيفا أنه صمم وفقا معايير تحافظ على البيئة وتقتصد الطاقةوأبرز بنعودة أن إنجاز هذه العربة يندرج في إطار دينامية تنهل من الرؤية الملكية الرامية إلى تعزيز التنمية المستدامة، وجعل المغرب منصة صناعية وتكنولوجية رائدة، ونموذجا في الحفاظ على البيئة.

وتتوفر ASLAN على بطاريات شحن مثبتة أسفل مقاعد القيادة، وهي بطارية قابلة للشحن، يمكنها أن تؤمن مسافة سير ما بين 180 و200 كلم.

ومن بين مميزات هذه السيارة، كونها قادرة على السير بسرعة قد تصل إلى أكثر من 120 كلم في الساعة، وتصل حمولتها إلى حوالي 800 كلغ، كما أنها تقدم معلومات عن موقعها الجغرافي عن بعد، وكذا المسار الذي قطعته، كما أنها تتوفر على نظام خاص للتحكم عن بعد لضبط معايير السلامة أثناء تحركها.

وبخصوص الجانب التقني، أبرز رئيس قسم حظيرة السيارات في الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، سليمان العمراني، أن العربة من حيث الشكل، تزاوج بين الجانب التقني والدينامي، والذي يسمح لها بالاستفادة من طاقتها كاملة، دون أن تتأثر بعوامل خارجية كالرياح وأشعة الشمس، إضافة إلى محرك تفوق طاقته حاجة السيارة.

وأضاف أن العربة تتميز أيضا بقدرة كبيرة على الشحن، بحوالي 19 كيلواط في الساعة، وبطارية قابلة للشحن المنزلي بقدرة 220 فولت دون الحاجة إلى أجهزة إضافية

 

.





 

 

المصدر : MEDI1TV.COM

 

Read more...
05 تشرين2/نوفمبر 2016 Be the first to comment!

 قالت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات المغربية أنها أبلغت متعهدي الشبكات العامة للمواصلات بإعادة تشغيل كافة خدمات وتطبيقات المكالمات الهاتفية على الإنترنت 

وأوضحت الوكالة أنها قيمت التطور على المستويين الوطني والدولي الذي شهدته أسواق الاتصالات وكذلك السياق التنظيمي من جهة وبالنظر لمتطلبات تطور قطاع الاتصالات لصالح المستخدمين من جهة أخرى.

واعترفت الوكالة أن خدمات المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت شكلت موضوع نقاس مستمر ومكثف محلياً أو دولياً. وأضافت أنها تتابع هذا النقاش وتعمل على تمكين المستخدمين من الاستفادة من أفضل التطورات التكنولوجية.

جاء رفع الحظر هذا بعد أيام قليلة من إقالة مدير الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات بسبب الجدل الذي ظهر بعد حظر خدمات الاتصالات عبر الإنترنت. واحتج مستخدمي الإنترنت المغاربة على هاشتاغ موحد لحملة واسعة تحت اسم cop22_voip قبل أيام قليلة من استضافة المغرب لمؤتمر تابع للأمم المتحدة الذي تجري فعالياته في مراكش ما بين 7-18 نوفمبر الجاري، وكان لافتاً استخدام المؤتمر الدولي لإيصال رسالة أن جميع الزوار لن يتمكنوا من التواصل عبر خدمات VoIP مثل واتساب، سكايب، فايبر وغيرها.

الآن بعد أن رفع الحظر، هل سيعود مجدداً بعد انتهاء المؤتمر لتحرم عشرة ملايين مستخدم للإنترنت في البلاد؟

Read more...

بخلاف ماكان رائجا من أن عودة خدمة الاتصال المجاني المعروفة اختصارا بالـVOIP والتي تسمح بتشغيل برامج اتصال كالواتساب والفيبر والسكايب، جاء بسبب مناسبة مؤتمر كوب22 الذي ستشهده مدينة مراكش خلال الايام القادمة، وأن توقفه حتمي بعد هذه المناسبة الدولية، أكد بلاغ صادر عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن فتح هذه الخدمة سيبقى على الدوام

وجاء في البلاغ  أن الوكالة قامت بإبلاغ متعهدي الشبكات العامة للمواصلات بإعادة تشغيل جميع خدمات وتطبيقات المكالمات الهاتفية على الأنترنت، المعروفة بتسمية “VOIP”، على  جميع الشبكات الثابتة والمتنقلة.

عن عبر

Read more...
24 تشرين1/أكتوير 2016 Be the first to comment!
غوغل يحتفي اليوم بعالم فذ يعود له الفضل في تطوير المجاهر الضوئية واكتشاف العالم الميكروسكوبي للكائنات الدقيقة إنه أنطوني فان ليفينهوك (Antonie van Leeuwenhoek) مكتشف الحيوانات المنوية

(Antonie van Leeuwenhoek)، (1632 - 1723) باحث وعالم هولندي اخترع أول مجهر ضوئي بسيط شاهد من خلاله كائنات حية دقيقة في قطرات الماء وهو من أوائل العلماء الذين استخدموا العدسات. عاش قرابة 91 سنة، تاريخ ميلاد

أما سبب اكتشافه للميكروب فلأنه كان هاوياً للنظر في الميكروسكوب ولم يكن من السهل في هذا الوقت شرائه من المحالات العامة، ولذلك قام بتركيب ميكروسكوب لاستعماله الخاص. ولم يتعلم صناعة العدسات ولا فن جلاء الزجاج تمهيداً لصناعة العدسة المناسبة ولكنه استطاع عن طريق تركيب العدسات بعضها فوق بعض الحصول على كفاءة للإبصار ليست في استطاعة أية ميكروسكوب مستخدم في ذلك الوقت. ومن بين العدسات التي صنعها واحدة كانت قادرة على تكبير الأشياء 270 مرة. وهناك ما يدل على أنه صنع عدسات ذات قدرة على تكبير الأشياء أكثر من ذلك. كان ليفنهوك رجلاً صبوراً ومثابراً وقوي الملاحظة، واستطاع بعدساته هذه أن ينظر إلى كثير من المواد ابتداء من شعر الإنسان إلى قطرات الدم وقطرات الماء والحشرات والأنسجة الجلدية والعضلية، وسجل ملاحظاته كلها وبمنتهى العناية، كما أنه قام برسم كل ما شاهده تحت الميكروسكوب. Read more...
23 تشرين1/أكتوير 2016 Be the first to comment!
من منا لم يصطحب مرات ومرات هاتفه إلى السرير في المساء، من منا لم يستيقظ ليلاً ويتفقد هاتفه كرد فعل أولي، من لم يصطحب مرة واحدة على الأقل هاتفه معه إلى الحمام، من نجح في إخماد حاجته الملحة في تفقد هاتفه أثناء غذاء أو عشاء مع صديق؟

ولعل لائحة الأسئلة تطول وتطول، إلا أن الأكيد أن لكل تلك التساؤلات أجوبة علمية وتفسيرات منطقية.

انتشار الهواتف الذكية بات أمراً واقعاً لا مفر منه، كذلك مشكلة الإدمان عليها! ولعل إدمان الهاتف أضحى مرضاً وهوساً فعلياً كغيره من حالات الإدمان الأخرى، وبات في الكثير من الأحيان مصدراً رئيسياً للعديد من المشاكل العائلية والخلافات الزوجية.

ويبدو أن “الجواب السحري” والعلمي لهذا الإدمان يكمن في “الدوبامين”!

كيف؟ وما هو الدوبامين؟

أكد بعض العلماء أن قراءة خبر مثير أو تلقي رسالة من شخص نهتم لأمره، وهي أمور نتفقّدها بشكل يومي على هواتفنا، يحفّز إفراز الدوبامين، ونشعر بالتالي بالسعادة، ونصبح ميالين إلى هذا الشعور، الذي يمنحنا إياه إفراز هذا الهرمون.

أما ما هو تعريف الدوبامين؟ فهو بكل بساطة مادة كيميائية تتفاعل في الدماغ لتؤثر في كثير من الأحاسيس والسلوكيات بما في ذلك الانتباه، والتوجيه وتحريك الجسم. ويؤدي الدوبامين دوراً رئيسياً في الإحساس بالمتعة والسعادة والإدمان. وتوجد في العمق الداخلي للدماغ (في الدماغ المتوسط، والنواة القاعدية) مجموعتان صغيرتان من الخلايا المنتجة للدوبامين.

وبالعودة إلى علاقة الدوبامين بالهاتف، حاول الباحثون رصد التغيرات، التي تحدث في الجسم نتيجة حالة الترقب المتواصلة، التي نعيشها بسبب الهاتف الذكي، وأشكال التواصل الحديثة، وأوضح الباحث ألكساندر ماركوفيتس من جامعة بون الألمانية لصحيفة “راين نيكر تسايتونغ” بحسب ما نقلت DW، أن حالة الترقب تلك، تحفز الجسم على إفراز هورمون الدوبامين المعروف بهورمون السعادة، والذي يجعل الشخص في حالة رغبة مستمرة في الإمساك بالهاتف، ومتابعة كل ما يحدث.

التقليل من القدرة على الإبداع والمفاجئ في هذه “الحمة” أن النظر إلى الهاتف بشكل دوري، وفي فترات متقاربة يقلل من القدرة على الإبداع!.

كما تكمن خطورة إدمان الهاتف الذكي في سهولة التنقل به إلى كل مكان على العكس من بعض ألعاب المقامرة، التي تحتاج إلى أن تكون موجودا في أماكن معينة على سبيل المثال. وهنا يشدد الخبراء على أهمية الحفاظ على حدود ثابتة في استخدام الهاتف الذكي، فالنظر إلى شاشته كل 20 دقيقة يقلل من القدرة على الإبداع، والشعور بالسعادة، كما يقول الباحث ماركوفيتس، الذي طور تطبيقا لقياس العادات المختلفة في التعامل مع الهاتف الذكي، في تصريحات نقلتها قناة DW.

وأظهر الرصد الذي قام به ماركوفيتس، من خلال هذا التطبيق، أن المستخدم ينظر يوميا نحو 88 مرة في المتوسط للهاتف الذكي للتأكد من عدم وجود مستجدات، ويقوم بإرسال أو الرد على رسائل نحو 53 مرة في اليوم الواحد، وهي أمور تؤدي لتشتيت الذهن وإضعاف القدرة على التركيز.

لكن العلماء يؤكدون في الوقت نفسه أن ليس كل شخص يستخدم الهاتف الذكي بشكل متكرر وكبير يمكن اعتباره مدمناً، لأنأ الأمر لا يصبح خطيراً إلا عندما يبدأ يؤثر عفي حياة الشخص العائلية والاجتماعية بشكل ملحوظ.

المصدر: العربية Read more...

كشف محمد نجيب بوليف الوزير المكلف بالنقل ، أنه سيتم إطلاق تطبيق جديد على الهواتف الذكية ،سيمكن المواطن من متابعة ومراقبة نقط رخصة السياقة والمخالفات التي قد يكون ارتكبها وقيمة الغرامات المترتبة عنها. 

وسجل بوليف، اليوم  الإثنين 2 ماي الجاري بالرباط، في تصريح تلفزيوني على هامش اليوم الدراسي الخاص بتقديم الدراسات التي أنجزتها اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير خلال موسمي 2015-2016،  أن أكثر من 260 ألف مواطن مغربي توصلوا حتى الآن بإشعار سحب النقاط من رخص السياقة، منذ الشروع في تفعيل هذا الإجراء الذي نصت عليه مدونة السير في نونبر 2015.   

وأوضح الوزير بوليف، أن الرفع من قيمة الغرامات في مدونة السير لم يؤد دوره المنشود في تقليص عدد قتلى حوادث السير، بسبب عدم تفعيل إجراء سحب النقاط من رخصة السياقة منذ 2011 نتيجة عدم توفر الوسائل التقنية اللازمة لذلك، مبرزا  أن هذه العملية أضحت ممكنة منذ نونبر 2015.

في مقابل ذلك أكد بوليف، أن من شأن تفعيل هذه التدابير ترشيد سلوك المواطن في تعامله مع الطريق وإعطاء دفعة قوية في مجال السلامة الطرقية.

Read more...

تعرف الشبابيك الإلكترونية لوكالات ” التجاري وفا بنك ” اقبالا رهيبا من طرف مئات المواطنين الذين يصطفون ليل نهار امام شبابيك الوكالة البنكية بهدف الاستفادة من ” هميزة واعرة ” لا زال الجميع يجهل حقيقة أمرها ، حيث تحدث البعض عن ثغرة الكترونية ، تمنح زبناء شركة الاتصالات ” ميديتيل ” عند تعبئة مبلغ 7 دراهم ، 50 ساعة من المكالمات ، فيما تحدث البعض الآخر عن اتفاق مسبق بين ” ميديتيل ” و ” التجاري وفا بنك “.
وأمام تعدد الروايات لم تخرج ميديتل أو حتى التجاري وفا بنك بأي اعلان أو خبر يؤكد صحة هذا الخبر ، أو تنفي الآخر.

نون بريس

Read more...

صمم طلاب ألمان سراويل داخلية مصنوعة من أقمشة وخيوط الفضة، تقي الرجال مخاطر الهواتف المحمولة.

وجاء هذا الاختراع الجديد خاصة بعد أن أثبتت دراسة حديثة أن هنالك رابطا بين الهواتف المحمولة وبين قلة الحيوانات المنوية، بالرغم من أن علماء آخرين لا يرون مبررا لهذا الربط.

وقد صممت مجموعة من الطلاب الألمان، في كلية إدارة الأعمال في مدينة ميونخ الألمانية، سراويل داخلية مخصصة لحماية الرجال من إشعاع الهواتف المحمولة، وصُممت هذه السراويل بحيث صنعت من أقمشة وأسلاك الفضة، حتى تكون قادرة على الحد من الإشعاع الكهرومغناطيسي، الذي تطلقه أجهزة الهاتف المحمول، والتي قد تؤدي إلى مشاكل العقم عند الرجال.

ويوجه هذا الاختراع على نحو خاص للرجال القلقين من احتمال أن تكون الأشعة الناتجة من الهواتف الجوالة ضارة، بالدرجة التي يمكن أن تؤثر على خصوبتهم، وأطلق المبتكرون الشباب اسم "جوهرة التاج" على السروال، كما أضافوا صورة التاج ليكون شعارا لها.


وبالرغم من أن العديد من الدراسات العلمية لم تثبت أو تنف دور الأشعة التي تطلقها الهواتف المحمولة في صحة الرجال الجنسية، إلا أن هذا الاختراع جاء بعد دراسة حديثة، ربطت بين وضع الهاتف في الجيب عند الرجال، وبين قلة الحيوانات المنوية لديهم، وبالتالي ضعف قدرتهم على الإخصاب، وهو ما اعتبر رابطاً قوياً بين الأشعة الكهرومغناطيسية التي تطلقها الهواتف المحمولة، وقدرة الرجال على الإنجاب.

وقال المخترعون الشباب في حديث مع موقع "مشابيل" الإلكتروني إن الفكرة جاءتهم، بعد أن رأوا أصدقاء لهم واجهوا مشاكل في الحصول على أطفال، ولأنهم أيضا يرغبون بأن يصبحوا هم أنفسهم آباء.

ووفقا لقول الشباب المخترعين، فإن السروال الداخلي الذي صمم قادر على منع 98% من الأشعة من النفاذ إلى الأعضاء الجنسية، وذلك بعد فحوصات أجراها معهد تابع للقوات المسلحة الألمانية.

من جهة أخرى رأت مجلة "كونينكت" المختصة في الشؤون العلمية أن الأشعة الناتجة عن الهواتف المحمولة لا تدعو للقلق، وقالت المجلة إن العديد من الدراسات الجادة لم تثبت رابطا مباشرا بين الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة من الهواتف، والأمراض التي قد تصيب الإنسان مثل السرطان أو العقم.

وقالت المجلة إن التأثيرات التي قاسها العلماء على المتطوعين كانت محدودة وسرعان ما تختفي، كما أن الحرارة التي تحدثها الهواتف المحمولة الذكية، والتي ترتفع درجة حرارتها عند الاستخدام المكثف، لا ترفع من حرارة الجسم إلا بمقدار نصف درجة فقط، وهو مقدار ضئيل، ولا يلبث طويلا.

المصدر: دويتشه فيلله

 
Read more...

ازالت شركة غوغل 13 تطبيقا من متجرها غوغل بلاي بسبب احتوائها على برمجيات خبيثة.

 

ووفقا لشركة "Lookout" للأمن الالكتروني التي قامت بالتحقيقات لصالح غوغل، فإن تلك التطبيقات كانت جزءا من سلسلة برمجيات خبيثة تعرف بإسم "Brain Test"، هدفها اختراق مستخدمي نظام التشغيل "أندرويد" والتجسس عليهم بدون علمهم وتثبيت برمجيات خبيثة داخل هواتفهم.

 

وبالتالي ننشر لكم أسماء التطبيقات التي تمت إزالتها من متجر غوغل، فاذا كانت موجودة على هواتفكم عليكم بازالتها فورا.

 

Cake Blast

 

Jump Planet

 

Honey Comb

 

Crazy Block

 

Crazy Jelly

 

Tiny Puzzle

 

Ninja Hook

 

Piggy Jump

 

Just Fire

 

Eat Bubble

 

Hit Planet

 

Cake Tower

 

Drag Box

 

 

Read more...
الصفحة 1 من 17